اقتصاد

الصين تقلص القيود أمام المستثمرين الأجانب في 2019

الإثنين 2018.12.24 12:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
الصين تخفض القائمة السلبية أمام الاستثمارات الأجنبية

الصين تخفض القائمة السلبية أمام الاستثمارات الأجنبية

أعلنت الصين مواصلة خطط توسيع دخول المستثمرين الأجانب لأسواقها في العام المقبل، حسب ما ذكر مسؤول بوزارة التجارة.

وقال تانغ ون هونغ، رئيس دائرة إدارة الاستثمار الأجنبي بالوزارة لوكالة أنباء شينخوا الصينية، إنه من المتوقع أن يتواصل تقليص القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي في عام 2019. 

وأوضح تانغ أن الوزارة ستواصل كذلك دفع عملية رفع قيود الدخول إلى السوق أمام الاستثمارات الأجنبية في قطاعات غير مدرجة على القائمة السلبية، بغية خلق بيئة عادلة للشركات الصينية والمؤسسات الأجنبية على حد سواء.

وإلى جانب القائمة السلبية اعتمدت الصين نموذج المعالجة الوطنية لمرحلة ما قبل التأسيس لإدارة الاستثمارات الأجنبية.

وبوصفه جزءا من الجهود الرامية إلى تعزيز الانفتاح، كشفت الصين النقاب عن قائمة سلبية أقصر للاستثمارات الأجنبية في يونيو، مقلصة بنود تلك القائمة إلى 48 بندا بدلا من 63، علاوة على إزالتها قيود الدخول إلى السوق في العديد من القطاعات.

الحزام والطريق

في الوقت نفسه أظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة الصينية مؤخرا ارتفاع الاستثمار المباشر غير المالي للصين في البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق بنسبة 4.8% على أساس سنوي إلى 12.96 مليار دولار أمريكي في الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل 12.4% من إجمالي الاستثمار الصيني.

وتدفق الاستثمار بشكل رئيسي إلى سنغافورة ولاوس وباكستان وإندونيسيا وفيتنام وماليزيا وتايلاند وكمبوديا.

وفيما يتعلق بالمشروعات المتعاقد عليها في الخارج، بلغ عدد العقود التي وقعتها الشركات الصينية في الدول الواقعة على طول الحزام والطريق 3640 مشروعا خلال هذه الفترة، حيث بلغت قيمة العقود الموقعة حديثا 90.43 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 48.4% من إجمالي قيمة العقود الموقعة حديثا للصين خلال الفترة نفسها.

وخلال هذه الفترة، حققت الشركات الصينية إيرادات مبيعات بلغت 73.66 مليار دولار أمريكي في الدول الواقعة على طول الحزام والطريق، بزيادة 12.6% على أساس سنوي، وهو ما يمثل 54.3% من إجمالي المبلغ للصين خلال هذه الفترة.

تعليقات