اقتصاد

كيف تصبح رجل أعمال ناجحا؟.. 5 نصائح من الملياردير الصيني "جاك ما"

الخميس 2017.11.23 10:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2951قراءة
  • 0 تعليق
 الملياردير الصيني "جاك ما"

الملياردير الصيني "جاك ما"

"كن على استعداد لتقديم التنازلات إذا كنت تريد أن تكون رجل أعمال ناجحا"، هذا ما قاله الملياردير الصيني "جاك ما" مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية، التي تعد اليوم أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم. 

لخص جاك ما أهم نصائحه لتصبح "رجل أعمال ناجح" في 5 نقاط، مستشهداً بالخبرات التي اكتسبها من رحلته التي استمرت 18 عاما في تحويل "علي بابا" إلى واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

وأوضحت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" تلك النقاط الخمس كما يلي:

1- كن دائما متفائلا

أكد جاك أنه يجب على رجال الأعمال الناجح أن يكون متفائلاً دائماً للمستقبل.. "عليك التخلص من الأفكار السلبية التي تدور في رأسك، وأن تسأل نفسك دائماً ما المشكلة التي يمكن حلها؟ وكيف يمكنني أن أحلها بطريقة مختلفة عن الآخرين؟، واسأل نفسك: لماذا يمكن لشخص آخر أن يكون لديه حل للمشكلة أفضل مني؟" .


2 - انتقاء الأشخاص بعناية

قال جاك: لا يمكن لأحد أن ينجح بمفرده، لذلك يجب على رجل الأعمال الناجح مُحاصرة نفسه بهؤلاء الذين يحملون نفس أفكاره وأحلامه، ويؤمنون بالقضايا التي يؤمن بها.

ثم أوضح قائلاً: "هذا لا يعني أن عليك العثور على أفضل الأشخاص في العالم وأمهرهم؛ فأفضل الأشخاص سيعملون معك دائماً في فريق واحد، ليستفيدوا منك وتستفيد منهم".


3- استعداد لتقديم التنازلات

حذر جاك قائلاً: "اعرف أن طريق النجاح لن يكون سهلاً، يجب عليك ألا تنشغل بـ"ما الذي سأحصل عليه"، "هل سأصبح ثرياً في ثلاث سنوات أم عشرة؟"، بل عليك أن تشغل نفسك فقط بـ"ما الذي سأقدمه".

وأضاف جاك، ليس هناك ما يسمى بالوصول السريع لغاية ما، "لا تقل أريد أن أربح في الشهر المقبل، أريد أن أنجح في العام المقبل. فهذا مستحيل، انس الأمر.. إذا كنت تريد النجاح بعد ثلاث سنوات، فعليك الاستعداد لذلك لمدة خمس سنوات قبلها.

ثم استشهد بتجربته مع "علي بابا" قائلاً: "الجولة الأولى من المال في الشركة، جمعته من 18 شريكاً آخرين، وكان البلغ المُجمع يقدر بـ50،000 دولار أمريكي.

وأضاف: "كنا نظن أن مبلغ 50،000 دولار أمريكي يمكن أن يستمر معنا لمدة 10 أشهر، حتى إننا كنا نعد كل سنت أنفقناه، لكن هذا المبلغ استمر أقل من أربعة أشهر فقط، وكنا بعدها مفلسين تقريبا".


4- البحث عن الجديد والفريد

قال جاك: "بدلا من القيام بما يفعله الجميع، افعل أنت ما هو مختلف وفريد من نوعه، استخدم عقلك".

وتابع قائلا: "لماذا نجح علي بابا؟ أحد الأسباب هو أن الإنترنت لم يكن بعد منتشراً في كل مكان، وكانت التجارة الإلكترونية حينذاك أمرا بعيداً جداً، لا أحد يعتقد فيها، ولكن كنا نحن نعتقد فيها لم نهتم بما قاله الآخرون، كنا نظن أن لديها مستقبلا، كنا نظن أن من شأنها أن تساعد الناس، لذلك بدأنا للعمل بها".


5- لا تنتظر تحسن الظروف

"اسبق أنت الأشياء، تحرك نحوها، لا تنتظر أن تكون الأمور جاهزة"، وأضاف: "لا تنتظر حتى تكون البيئة جاهزة، لا تنتظر حتى تصبح السياسة جاهزة.. فعندما يكون كل شيء جاهزا، لن تكون هناك فرصة لك من الأساس".

تعليقات