اقتصاد

لأول مرة عالميا.. الصين تبيع طائرتين في مزاد على الإنترنت

الأربعاء 2017.11.22 04:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 868قراءة
  • 0 تعليق
بيع طائرتين عبر الانترنت في الصين

بيع طائرتين عبر الانترنت في الصين

أعلنت شركة صينية كبرى بيعها طائرتين تجاريتين للركاب من طراز  "بوينج 747" في مزاد علني على الإنترنت عبر موقع التسوق الإلكتروني الصيني “تاوباو" بأكثر من 320 مليون يوان (48 مليون دولار أمريكي)، في حادثة هي الأولى من نوعها ليس فقط على مستوى البلاد، بل على مستوى العالم أجمع. 

وحسبما ذكرته شبكة أخبار "شين لانغ" الصينية، تمت عملية بيع طائرتين بنجاح بعد 6 محاولات فاشلة لبيعهما في مزادات خاصة تنظمها محكمة الدولة في السنوات الأخيرة الماضية، إلا أنها لم تتمكن من بيعهما إلا بعد عرضهما على الإنترنت.

واشترت "سف إكسبرس"، أكبر شركة لخدمات الشحن والتوصيل في الصين، الطائرتين من محكمة الشعب المتوسطة في مدينة شنتشن الجنوبية، والتي استولت عليهما بعد أن أعلنت الشركة الصينية "جايد كارجو إنترناشونال" لخدمات الشحن إفلاسها عام 2013.

وتم عرض 3 طائرات من طراز "بوينج 747-400 إس" للبيع على موقع التسوق الإلكتروني الصيني "تاوباو" من يوم الإثنين إلى الثلاثاء، إلا أن واحدة من تلك الطائرات الثلاث، التي كانت متوقفة في مطار شنتشن باو آن الدولي فشلت عملية بيعها، بينما توجد الطائرتان اللتان اشترتهما سف إكسبريس في مطار بودونغ الدولي بشانغهاي.

وكانت المحكمة الوطنية قد بدأت المزاد بعروض افتتاحية للطائرتين المبيعتين قدرها 133.8 مليون يوان و135 مليون يوان على التوالي، إلا أن في نهاية المطاف رسا سعر الطائرتين على 160.8 مليون يوان و162 مليون يوان، بزيادة 20% عن العرض الافتتاحي.

ووفقا للقواعد على موقع المزاد الخاص بـ"تاوباو"، يتعين على مقدمي العروض تقديم ودائع تأمينية تقدر ب 6.1 مليون يوان، 6.7 مليون يوان، و6.8 مليون دولار يوان للطائرات الثلاث المعروضة قبل بدء المناقصة، ويلتزم صاحب العطاء الفائز بإتمام عملية الشراء عن طريق إرسال المبلغ كاملا خلال 15 يوما.

وشهد الطلب على طائرات بوينج من طراز "747"، التي كانت تعرف باسم "ملكة السماء"، انخفاضا كبيرا، وتخطط خطوط دلتا الجوية والخطوط الجوية المتحدة للتخلص التدريجي مما تبقى من 747 بنهاية هذا العام.

تعليقات