سياسة

الرئيس الصيني يزور الإمارات اليوم وسط أجواء احتفائية

الخميس 2018.7.19 11:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1789قراءة
  • 0 تعليق
رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ

رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ

يبدأ الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الخميس، زيارة رسمية للإمارات، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاد في جمهورية الصين الشعبية. 

وتعد هذه الزيارة، التي جاءت تلبية لدعوة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، هي أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه رئيسا لبلاده، وتستغرق 3 أيام.

ويبحث الرئيس الصيني خلال الزيارة مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها إلى أعلى المستويات، في ظل التعاون الاستراتيجي المتنامي بين البلدين الصديقين. 


كما يبحث الرئيس الصيني، خلال الزيارة، التنسيق والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى توقيع 4 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات.

وتتخلل زيارة الرئيس الصيني لقاءات رفيعة المستوى، تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، ورفع حجم التبادل التجاري، وتوسيع التبادل الثقافي والاجتماعي بين الصين والإمارات، من خلال مجموعة من الزيارات والندوات الثقافية والسياسية.


ورحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة رئيس جمهورية الصين الشعبية، وأطلقت احتفاء بالزيارة، فعاليات الأسبوع الإماراتي - الصيني في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والذي يضم العديد من الفعاليات الثقافية التي تجمع البلدين سواء في مجالات الحرف أو الفن أو الموسيقى أو السينما.

وأكدت الإمارات أنها سوف تحتفل سنويا بالأسبوع الإماراتي الصيني على أن تتزامن الاحتفالات في العام القادم مع الاحتفالات برأس السنة الصينية. 

وأكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حرص دولة الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على تنمية وتعزيز علاقاتها مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة بما يحقق المصالح المشتركة ويسهم في دعم جهود التنمية والتطوير في المجالات كافة.

وشهدت السنوات الأخيرة تناميا سريعا في العلاقات الاقتصادية الإماراتية الصينية حيث تجاوز حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين الـ50 مليار دولار ما جعل الإمارات على مدى سنوات متتالية ثاني أكبر شريك تجاري للصين في العالم.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك الأكبر للصين في المنطقة العربية حيث إن 23% من حجم التجارة العربية مع الصين تستحوذ عليها دولة الإمارات.  

تعليقات