سياسة

الرئيس الصيني مهنئا ماكرون: نتشارك المسؤولية حيال السلام في العالم

الإثنين 2017.5.8 09:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 376قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني شي جينبينغ

الرئيس الصيني شي جينبينغ

وجه الرئيس الصيني شي جينبينغ، الاثنين، رسالة تهنئة إلى إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، مؤكدا أن باريس وبكين تتشاركان "مسؤولية كبيرة حيال السلام والتنمية في العالم".

وقال شي في الرسالة التي نشرتها وزارة الخارجية الصينية، إن "الصين مستعدة للعمل مع فرنسا بهدف دفع الشراكة الاستراتيجية الفرنسية الصينية إلى مستوى أعلى".

وأضاف أن "الصين وفرنسا بصفتهما تشغلان مقعدين دائمين في مجلس الأمن الدولي تتقاسمان مسؤولية خاصة ومهمة حيال السلام والتنمية في العالم"، مذكرا بأن فرنسا كانت في 1964 أول قوة كبرى في العالم تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الشيوعية".

ورحبت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية في افتتاحيتها بفوز مرشح حزب "إلى الأمام!" مشددة على نجاحه في "دحر الشعبوية" بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة.

وكتبت الصحيفة "قد يكون من المبكر جدا القول إن ذروة الشعبوية بدأت تزول من السياسة الدولية، لكن بعد سنوات سننظر إلى هذه الانتخابات، وسندرك أن فرنسا قامت بخيار حكيم للحضارة الإنسانية عبر مساعدتها على التقدم في لحظة حاسمة بدلا من دفعها إلى الوراء".

وكانت العلاقات بين بكين وباريس جيدة في عهد الرئيس فرنسوا هولاند، بالمقارنة عن وضعها في عهد سلفه نيكولا ساركوزي، الذي أثار غضب الحكومة الصينية باستقباله الدالاي لاما.

وأشاد هولاند في بداية العام الجاري بموقف الرئيس شي من التبادل الحر، منتقدا حمائية الرئيس ترامب.

تعليقات