اقتصاد

3.4 مليار دولار حجم التجارة بين "جافزا " والهند

السبت 2018.4.21 01:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 434قراءة
  • 0 تعليق
المقر الرئيسي لجافزا وميناء جبل علي

المقر الرئيسي لجافزا وميناء جبل علي

شاركت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" في فعاليات "مؤتمر دبي العالمي" حول "القيادة نحو التميز في الأعمال والابتكار" الذي نظمه معهد المديرين الهندي. 

وتتمتع المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" والهند بعلاقات تجارية تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي، وبفضل تدفق المزيد من الاستثمارات الهندية، تواصل هذه العلاقة نموها لتصبح أكثر متانة.

وعقد مسؤولو وموانئ دبي العالمية اجتماعات مكثفة مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين تناولت مختلف أوجه البيئة الاستثمارية في دبي والفرص المتاحة للشركات الهندية.

وتحتضن المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" أكثر من 788 شركة هندية رائدة تقدم خدماتها لجميع الأسواق الرئيسية في المنطقة انطلاقا من مقرها الإقليمي في المنطقة الحرة.

وفي عام 2017، تخطى حجم التبادل التجاري لـ"جافزا" والهند أكثر من 3.4 مليار دولار أمريكي. وتُعد الهند وجهة التصدير الأولى للمنطقة الحرة ووجهة الاستيراد الثانية لميناء جبل علي، الذي يعد أحد أهم عشرة موانئ للحاويات في العالم.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "تشكّل موانئ دبي العالمية جزءا من مسيرة النمو الاقتصادي للهند منذ نحو عقدين من الزمن".

وأضاف بن سليم قائلا: "يلعب ميناء جبل علي الرائد، على مدى أكثر من 40 عاما، دوراً محورياً في دعم التدفقات التجارية الخارجية للهند بفضل الربط اللوجستي الواسع ومرافقه عالمية المستوى.

  وقال: "تعد الهند من أهمّ الأسواق بالنسبة إلينا ومن أبرز شركائنا التجاريين، وتدعم عملياتنا هناك أكثر من 30% من تجارة الحاويات فيها."

وتُعد الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري للهند، إذ إنها تمثل أكثر من 10% من الصادرات الهندية. كما شكّلت الهند ثاني أكبر شريك تجاري لإمارة دبي بتبادلات تجارية بلغت 27 مليار دولار أمريكي (أي ما يعادل 99 مليار درهم إماراتي) عام 2017.

تعليقات