رياضة

ديمبلي يسير على خطى مثله الأعلى ويطرق أبواب المجد

الأربعاء 2017.8.9 02:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 650قراءة
  • 0 تعليق
عثماني ديمبلي

عثماني ديمبلي

قبل عامين، اعتبر الفرنسي عثماني ديمبلي لاعب فريق بروسيا دورتموند الألماني، البرازيلي نيمار مهاجم باريس سان جيرمان الحالي مثله الأعلى الوحيد في عالم كرة القدم، ولم يكن يعلم بالتأكيد أنه بعد عامين سيكون نجم السيليساو هو مفتاح المجد للصاعد الفرنسي. 

ديمبلي يحسم أمره مع دورتموند

نيمار المثل الأعلى

صرح ديمبلي في مايو 2015 عقب انتظامه في تشكيل الفريق الأول لستاد رين بوقت بسيط أن: "نيمار هو مثلي الأعلى الوحيد في عالم الكرة.".

ووصفت الصحافة الفرنسية ديمبلي عند تصعيده للفريق الأول بأنه لجماهير رين مثل ليونيل ميسي ونيمار مجتمعين في برشلونة، وتبعتهم الصحافة التي أكدت أن الفريق بات يعتمد على الدولي الفرنسي بشكل يجعلهم غير قادرين على الاستغناء عنه.

نيمار مع برشلونة

ورغم ذلك رحل ديمبلي عن رين في صيف العام الماضي.

وفي أثناء هذا الحديث المبهر من ديمبلي عن نيمار وبالتحديد في مايو 2015 كان لاعب سانتوس السابق يحقق مع البارسا ثلاثية الليجا وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا وهي ثلاثية كانت جديدة على الدولي البرازيلي بعد موسم من خسارة كأس العالم في بلاده بفضيحة مدوية 7-1 أمام ألمانيا في نصف النهائي وفضيحة مصغرة في لقاء تحديد المراكز 3-0 ضد هولندا.

رحلة الصعود والمقارنة بكريستيانو

عند تصعيده للفريق الأول لرين في نهاية عام 2014 تحدث قائلا:ً "لا أرى نفسي لاعباً فذا، هناك لاعبين جيدين آخرين في الفريق، ولكن لو منحني رين فرصة فسوف أستغلها.".

وبعد تألقه مع الفريق اعتبر ميكائيل سيلفستر لاعب مانشستر يونايتد السابق ومدير النادي الجديد وقتها أن ديمبلي قادر على الفوز بالكرة الذهبية، قائلا: "لقد شاهدت كريستيانو رونالدو في مانشستر وهو في سنه، أنه يمتلك نفس المقومات ويذكرني به.".

ديمبلي يتألق مع رين

وتحدثت تقارير صحفية بنهاية الجزء من الأول من موسم 2015-16 أن ديمبلي قد ينضم إلى المنتخب الفرنسي منظم كأس أمم أوروبا العام الماضي وهو ما تم تأجيله للعام الحالي بعد تألقه مع دورتموند.

برشلونة وديربي بريتون

سجل ديمبلي في مارس 2016 هاتريك في ديربي بريتون في فوز فريقه 4-1 على نانت، وشهدت هذه المباراة أفضل تقديم للاعب أمام إدارة برشلونة.

وحضر المباراة وقتها روبيرتو فيرنانديز المدير الرياضي للبارسا لمشاهدة اللاعب من أرض الملعب في ظل تقارير قوية عن رغبة البارسا في ضمه.

ونجح ديمبلي وقتها في افتتاح الأهداف قبل مرور أول دقيقة وبالتحديد في الثانية 56.

روبيرتو فيرنانديز

حملت هذه المواجهة عدة أرقام للاعب الشاب بعيداً عن كونها أغرت الكتلان أكثر بضمه فبات أول لاعب يسجل هاتريك في الديربي ضد نانت وأول لاعب في الفريق يسجل هاتريك منذ عام 2008 وأصغر لاعب في الدوري الفرنسي "ليج 1" يسجل هاتريك منذ عام 2005.

الانتقال إلى دورتموند

في 12 مايو 2016 أعلن نادي بروسيا دورتموند عن التعاقد مع نيمار بعقد بقيمة 15 مليون يورو حتى عام 2021.

وجاء انضمام ديمبلي إلى دورتموند بعد منافسة حامية مع فريق برشلونة.

التفوق على نيمار

تفوق ديمبلي في موسمه الأول مع دورتموند على مثله الأعلى بمعدل تهديفي بلغ هدف كل 169 دقيقة مقابل هدف كل 189 دقيقة لنيمار.

وفي موسمه الأول مع الفريق سجل ديمبلي 10 أهداف في جميع المسابقات في 49 مباراة منها هدف إقصاء بايرن ميونيخ من نصف نهائي كأس ألمانيا في المباراة التي انتهت 3-2 للأصفر والأسود.

هدف ديمبلي في بايرن

وتفوق ديمبلي على مثله الأعلى القديم نيمار بصناعة 12 هدفاً في البوندسليجا و6 في دوري أبطال أوروبا.

نيمار إلى باريس - ديمبلي مطلوب بـ150 مليون

عقب انضمام البرازيلي نيمار إلى باريس في صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي المقدم من الباريسيين للبارسا، بدأ النادي الكتالوني في التفكير بضم لاعب بديل.

وبعد أن تجاوزت صفقات مثل جاريث بيل وبول بوجبا ونيمار نفسه حاجز المائة مليون يورو تحدثت التقارير الصحفية الألمانية والأسبانية عن نية دورتموند طلب 100 مليون في البديل المنتظر لنيمار.

ولكن قبل ساعات قليلة كان "راديو كتالونيا" يؤكد أن إدارة دورتموند لن تقبل بمبلغ أقل من 150 مليون يورو أي بزيادة 135 مليون يورو كاملة عن السعر الذي جلبه به قبل موسم من الآن.

وحال تمت الصفقة سيكون نيمار هو مفتاح المجد الذي حول سعر ديمبلي من 15 مليون إلى 150 في موسم واحد.

تعليقات