سياسة

مصر.. اختيار رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا

خلفا للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق

السبت 2018.6.23 06:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 295قراءة
  • 0 تعليق
مقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة

مقر المحكمة الدستورية العليا بالقاهرة

وافقت الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، بالإجماع، على اختيار المستشار الدكتور حنفي علي جبالي النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق حسن. 

والمحكمة الدستورية تعنى بالفصل في دستورية القوانين، كما يمكن لرئيس الجمهورية المنتخب أن يؤدي أمام جمعيتها العمومية اليمين الدستورية في غيبة البرلمان.

ورئيس ونواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، مستقلون وغير قابلين للعزل.

والمستشار حنفي الجبالي من مواليد 14 يوليو/تموز عام 1949، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جدًا، وحصل من جامعة عين شمس على درجتي الماجستير والدكتوراه.


في البداية عُين وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، وتدرج في العمل به حتى درجة مستشار مساعد، وعُين بعدها بالمحكمة الدستورية العليا، وتدرج بها من مستشار بهيئة المفوضين ثم رئيسًا لها، حتى تم اختياره عضوًا بهيئة المحكمة من عام 2001 حتى الآن، حتى شغل منصب النائب الأول لرئيس المحكمة.

وإلى جانب نشاطه العلمي المتمثل في الأبحاث والدراسات في مجال القضاء الدستوري، شارك في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث قدم فيها أبحاثًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتم نشر أبحاثه في المجلات والدوريات العربية والأجنبية، وقد تم اختياره أمينًا عاماً لاتحاد المحاكم الدستورية العربية.

تعليقات