صحة

بيل جيتس ناعياً العالم المصري عادل محمود: أنقذ حياة ملايين الأطفال

الجمعة 2018.6.22 04:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 686قراءة
  • 0 تعليق
العالم الراحل عادل محمود

العالم الراحل عادل محمود

نعى رجل الأعمال ومؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، العالم المصري الشهير عادل محمود الذي غيّبه الموت الإثنين الماضي في نيويورك عن عمر يناهز 76 عاما.

وكتب بيل جيتس، في تغريدة له على موقع تويتر: "فى وقت سابق من هذا الشهر، فقد العالم واحدًا من أعظم المبدعين في اختراع اللقاحات في عصرنا الدكتور عادل محمود الذي أنقذ حياة عدد لا يحصى من الأطفال".


والدكتور عادل محمود هو أحد رواد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية في العالم، حيث يعتبر من أبرز العلماء في المجال الأكاديمي والطبي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وُلد محمود في القاهرة عام 1941، وقيل إن سبب اتجاهه للطب هو أول موقف واجهه مع المرض عندما ذهب للصيدلية في عمر العاشرة لشراء عقار البنسلين لوالده المحتضر نتيجة إصابته بالالتهاب الرئوي لكنه لم يتمكن من إنقاذ والده لوصوله متأخرا.

تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة 1963، وانتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية 1973 كباحث في جامعة "كايس ويسترن" وترقى بها حتى وصل إلى رئيس قسم الطب عام 1987.

عمل لصالح شركة ميرك كرئيس لقسم التطعيمات من عام 1998 حتى عام 2006، وأشرف على اختراع فيروس الورم الحليم الذي تسبب في وفاة العديد من الأطفال حول العالم، والتطعيم من مرض فيروس روتا الذي كان سببا رئيسيا في إصابة العديد بمرض السرطان.

وتشمل مساهمات الدكتور محمود الرئيسية في العلوم والصحة العامة، دراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وخاصة العدوى الطفيلية، كما ساعد في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.

تعليقات