سياسة

نواب مصريون: 3 محاور رئيسية سيشملها برنامج الحكومة الجديدة

تعرض الحكومة برنامجها علي البرلمان السبت

الخميس 2018.6.21 11:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 708قراءة
  • 0 تعليق
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري الجديد

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري الجديد

يعرض المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري الجديد، برنامج الحكومة على مجلس النواب (البرلمان) السبت المقبل، على أن يقوم البرلمان بتشكيل لجنة خاصة لدراسته واتخاذ قراره بشأن منحها الثقة من عدمه.

وأجمع نواب بالبرلمان، في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، على أن برنامج الحكومة سوف يركز على 3 محاور أساسية هي دعم قطاعات الصحة والتعليم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، ورفع مستوى الخدمات بهما، إضافة إلى تركيز الحكومة على تغطية أكبر عدد من المصريين في منظومة الحماية الاجتماعية للطبقات الاكثر احتياجا.

وقالت الدكتورة هالة أبوالسعد، عضو البرلمان المصري، في تصريح لـ"العين الإخبارية"، إن الرئيس السيسي رسم خطا واضحا لأجندة عمل الحكومة خلال الفترة المقبلة، بحيث يكون محور عملها الأساسي تنمية المصريين والاهتمام برفع الكفاءات وتقديم جميع أشكال الدعم للفئات الأكثر احتياجًا.

وأوضحت أن تأكيد الرئيس على الاهتمام بالثروة البشرية في بناء مصر وزيادة الإنتاج هو ما نحتاجه في الفترة الحالية، خاصة مع الزيادة السكانية التي طالبنا كثيرا بضرورة الاستفادة منها، وعدم اعتبارها أزمة سكانية، وهذا يدل على اهتمام الرئيس بملف المواطن المصري، وهو يأتي ضمن استراتيجية العمل التي يجب أن تركز عليها الحكومة.



من جانبه، قال النائب هشام عمارة، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر بالبرلمان، إن الحكومة ستركز في برنامجها على 3 محاور بشكل أساسي تتعلق بتطوير منظومة الخدمات في مصر، وفي مقدمتها الصحة والتعليم، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مع التركيز على إعداد الكفاءات، وتقديم برنامج متكامل للمواطنين الأكثر احتياجًا.

وحول ما يتعلق بمطالب النواب من الحكومة، قال عمارة إنها ستركز على ضرورة ضبط الأسواق، وتشديد الرقابة لمنع جشع التجار وتجاوزاتهم غير المبررة في ارتفاع الأسعار، خاصة في ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تتخذها مصر في الوقت الحالي.


ووفقا للمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يقدم رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة خلال 20 يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب.

ولاحقا يناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة الذي يحال إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، لدراسته وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

تعليقات