صحة

4 خطوات لإجراء إنعاش قلبي رئوي لمريض قبل وصول الإسعاف

الخميس 2018.10.18 05:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1331قراءة
  • 0 تعليق
خطوات لإجراء إنعاش قلبي رئوي لمريض قبل وصول الإسعاف

خطوات لإجراء إنعاش قلبي رئوي لمريض قبل وصول الإسعاف

إذا صادفت شخصا ملقى على الأرض ويبدو أنه لا يتنفس، فإن قدرتك على أداء إنعاش قلبي رئوي له قبل وصول خدمات الإسعاف قد تنقذ حياته.

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" الخطوات المطلوبة للإنعاش القلبي الرئوي، نقلا عن مؤسسة القلب البريطانية، تزامنا مع إحياء اليوم العالمي لإنعاش القلب:

تقييم الوضع

من أجل التحقق مما إذا كان الشخص بحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي أم لا، فإن أول ما عليك فعله هو هز كتفيه بلطف بينما تسأله في الوقت نفسه ما إذا كان على ما يرام.

يجب أن تكون أيضا على دراية بمحيطك، نظرا لأنك قد تكون في بيئة تعرضك أنت والشخص المصاب للخطر.
وبعد فحص المنطقة بحثًا عن أي مخاطر محتملة، مثل السيارات الواردة على الطريق، يمكنك الصياح لجذب انتباه أي من المارة الذي يمكنه مساعدتك.
ويجب ألا تترك شخصا فاقدا للوعي أبدا، حتى إذا كنت تبحث عن مساعدة.

تحقق من التنفس

إذا كان الشخص لا يستجيب يجب فتح مسلك الهواء. للقيام بذلك، ضع يدا واحدة على جبينه وإصبعين تحت ذقنه. ثم قم بإمالة رأسه برفق أثناء رفع ذقنه في نفس الوقت، فإذا كان الشخص يعاني من السكتة القلبية، فعندئذ لن يتنفس بشكل طبيعي أو لا يتنفس على الإطلاق.
وللتحقق مما إذا كان يتنفس، راقب صدره لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تحديد أي حركة مع الحفاظ على ميل رأسه إلى الخلف. استمع باهتمام لمعرفة ما إذا كان يمكنك سماع أنفاسه، وضع وجهك بالقرب من فمه لمعرفة ما إذا كان يمكنك أن تشعر بأي تنفس على خدك. إذا لم تتمكن من اكتشاف أي تنفس على الإطلاق، فيجب استدعاء سيارة الإسعاف. أثناء انتظار سيارة الإسعاف، يمكنك البدء في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي.


الضغط على الصدر

أولا، الركوع بجانب الشخص فاقد الوعي في مستوى ركبتيك مع صدره. بعد ذلك، يجب وضع كعب إحدى يديك على وسط الصدر، ووضع يدك الأخرى في أعلى يدك التي ستضغط بها على صدره.

تأكد من أن كتفيك فوق يديك قبل الضغط بقوة على الصدر، مع استقامة ذراعيك واستخدام وزن جسمك بالكامل، ويجب الضغط ٣٠ ضغطة في الصدر بسرعة تتراوح من ١٠٠ إلى ١٢٠ ضغطة في الدقيقة الواحدة، أي نحو ضغطتين في الثانية.


التنفس الصناعي

بعد الضغط على الصدر، ستُجري تنفسا صناعيا في حالة عدم ظهور أي علامات على التنفس. وللقيام بذلك، قم أولاً بفتح مجرى الهواء باستخدام نفس الطريقة التي تحققت بها من التنفس سالفة الذكر.

وبمجرد أن يميل رأس المريض إلى الوراء ويرفع ذقنه، يجب إمساك الجزء الناعم من الأنف. استنشق كالعادة، ثم ضع فمك في فم المريض وأخرج النفس.

وبمجرد الانتهاء من ذلك مرة واحدة، قم بإزالة فمك وكرر نفس العملية مرة أخرى. يجب أن تكون قادرا على اكتشاف حركة الصدر أثناء إجراء التنفس الصناعي.

تعليقات