مجتمع

الكلمات المتقاطعة تجعل المخ أصغر 10 سنوات

الثلاثاء 2017.7.18 03:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 711قراءة
  • 0 تعليق
ألغاز الكلمات تجنبك الانحدار العقلي وتحسن وظائف المخ

ألغاز الكلمات تجنبك الانحدار العقلي وتحسن وظائف المخ

إذا كان حل الكلمات المتقاطعة من عاداتك اليومية؛ ربما عليك معرفة أن مخك أصغر 10 سنوات من عمرك الفعلي.

فقد أجرى باحثون من جامعة إكستر وكلية كينجز لندن اختبارات عبر الإنترنت على ما يزيد على 17 ألف شخص بصحة جيدة في الـ50 من عمرهم، لقياس ذاكرتهم وانتباههم وتفكيرهم، ووجدوا أنه كلما انخرط المشاركون في ألعاب الكلمات بصورة منتظمة؛ كان أداؤهم أفضل في المهام التي تقيم انتباههم وذاكرتهم وتفكيرهم.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يحلون ألعاب الكلمات يوميا، لديهم وظائف عقلية تعادل من هم أصغر منهم بـ10 سنوات، في اختبارات سرعة التفكير النحوي ودقة الذاكرة قصيرة المدى، كما أثبتوا أن حل الكلمات المتقاطعة يوميا يمكن أن يساعد على تجنب الانحدار العقلي في مرحلة متقدمة من العمر.

وقال كيث ويسنس، من جامعة إكستر، حسبما نقلت عنه صحيفة تليجراف البريطانية: "وجدنا علاقات مباشرة بين معدل تكرار حل ألعاب الكلمات وسرعة ودقة الأداء، من خلال 9 مهام معرفية تقيم مجموعة من الوظائف وتشمل الانتباه والتفكير والذاكرة".

وأشار إلى أن "تحسن الأداء عند هؤلاء الذين يحلون الألغاز، على سبيل المثال، في اختبارات قياس سرعة التفكير النحوي ودقة الذاكرة قصيرة المدى، ارتبط حل ألغاز الكلمات بانخفاض في سنوات العمر وصل إلى نحو 10 سنوات"، موضحا: "نحتاج الآن إلى متابعة هذه العلاقة المذهلة من خلال تجارب سريرية؛ لمعرفة ما إذا كان حل الألغاز يسهم في تطوير وظائف المخ".

ويأمل العلماء في أن تحدد دراستهم عوامل لأسلوب حياة يساعد الناس على الحفاظ على صحة عقولهم.

وأُعلنت نتائج الدراسة في مؤتمر ألزهايمر الدولي 2017 في لندن، وقالت جمعيات خيرية معنية بالأمراض العقلية إنه من المحتمل أن تساعد الألغاز على بناء قدرات معرفية تحمي المخ من الانحدار مع التقدم في العمر.

وقال د. دوج براون، من جمعية ألزهايمر: "نعرف أن الحفاظ على نشاط المخ يمكن أن يساعد على تقليل انحدار مهارات التفكير، ويكشف هذا البحث الجديد عن العلاقة بين ألغاز الكلمات مثل الكلمات المتقاطعة والذاكرة ومهارات التفكير، لكن لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع إن حل الألغاز بانتظام يحسن هذه المهارات".

وأوضح أنه من أجل التمكن من قول هذا بشكل أكيد، سيكون من المهم في الخطوة المقبلة إجراء اختبارات حول الفوائد التي تعود على الأشخاص الذين يلعبون ألغاز الكلمات، وأوصى بتجنب التدخين وتناول أطعمة صحية والحفاظ على النشاط البدني لتقليل خطر الإصابة بالخرف والأمراض العقلية.

تعليقات