اقتصاد

"دانة غاز" تتوقع إيرادات 200 مليون دولار من توسعة حقل خومور في العراق

الثلاثاء 2019.3.12 12:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 246قراءة
  • 0 تعليق
"دانة غاز" تتوقع ارتفاع إنتاج حقل "خومور" في العراق

"دانة غاز" تتوقع ارتفاع إنتاج حقل "خومور" في العراق

قالت شركة "دانة غاز" إن اتفاقية شراء الغاز التي تم توقيعها مؤخراً ترتبط بالمرحلة الثانية من التوسعة في إقليم كردستان العراق.

وتهدف الاتفاقية لزيادة الإنتاج اليومي لشركة بيرل بيتروليوم من الغاز والمكثفات من 400 مليون قدم مكعبة و15 ألف برميل إلى 650 مليون قدم مكعبة و25 ألف برميل، بنسبة زيادة 63%.

وشركة بيرل بتروليوم المحدودة هي ائتلاف تقوده شركتا نفط "الهلال" و"دانة غاز"، مقرهما إمارة الشارقة، وتديرا حقل "خورمور" بكردستان العراق.

وأكدت شركة "دانة غاز" - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي للأوراق المالية - أن الأثر المالي لهذه التوسعة يرتبط بأسعار النفط بشكل مباشر.

وتوقعت الشركة، وفقاً للبيان، أن تضيف هذه المرحلة ما مقداره من 641 مليون درهم (نحو 175 مليون دولار) إلى 733 مليون درهم (نحو 200 مليون دولار) لحصتها من الإيرادات، وذلك عند استخدام نطاق سعري يتراوح بين 60 دولاراً و70 دولاراً لبرميل النفط.

وكانت الشركة في تصريحاتها هذه توضح بعض المعلومات المتعلقة بما أعلنت عنه في وقت سابق بشأن توقيع ائتلاف "بيرل" بقيادة "دانة غاز" اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً.

وأشارت الشركة إلى أن أثر زيادة الإنتاج على نتائجها المالية سيظهر عند الانتهاء من الأعمال الإنشائية عام 2021، وبدء إنتاج المرحلة الثانية من أعمال التوسعة.

وأكدت أنها تخطط وشركاؤها في "بيرل" لإضافة 250 مليون قدم مكعبة من الغاز و10 آلاف برميل من المكثفات يومياً بحلول عام 2022 من خلال المرحلة الثالثة للتوسعة.

وتوقعت الشركة، وفقاً للبيان، أن يكون لهذه المرحلة أثر مالي مماثل للمرحلة الثانية من التوسعة، مشيرة إلى أنه مع انتهاء المرحلة الثالثة من التوسعة سيرتفع الإنتاج الكلي للمشروع ليصل إلى 900 مليون قدم مكعبة و25 ألف برميل مكثفات يومياً.

تعليقات