اقتصاد

منتدى "دافوس" يناقش الجيل الرابع من العولمة يناير المقبل

الإثنين 2018.11.5 01:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
شعار منتدي دافوس

شعار منتدي دافوس

تركز نقاشات المنتدى الاقتصادي العالمي خلال اجتماعه السنوي لعام 2019 في منتجع (دافوس) شرقي سويسرا على الجيل الرابع من العولمة بعنوان "تشكيل العمارة العالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة". 

وقال المنتدى في بيان أصدره الإثنين، إن "العولمة يتم إعادة تعريفها من خلال 4 تحولات رئيسية لأن القيادة الاقتصادية العالمية لم تعد تهيمن عليها تعددية الأطراف ولكنها تتميز بـ"التعددية".

وشرح أن تلك التحولات مصحوبة أيضا بتحول ميزان القوة العالمية من القطب الواحد إلى متعدد الأقطاب وظهور تحديات بيئية بما في ذلك التغيرات المناخية السلبية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار إلى ما تطرحه الثورة الصناعية الرابعة من تقنيات فائقة السرعة وواسعة النطاق بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ.

في الوقت ذاته أوضح البيان أنه إذا كانت العولمة ستحسن حالة العالم للجميع فستعتمد على الحوكمة على مستوى الشركات والحكومات والمستويات الدولية التي تتكيف بشكل كاف مع هذا السياق الاقتصادي والسياسي والبيئي والاجتماعي الجديد.

ونقل البيان عن مؤسس المنتدى ومديره التنفيذي بروفسور كلاوس شواب قوله إن العالم يشهد الآن بدايات الجيل الرابع من العولمة "في وقت لسنا فيه مستعدين بدرجة كبيرة لحجم التغيير الذي نواجهه".

وأضاف شواب أن العام لا يزال يقترب من قضايا العولمة بعقلية عفا عليها الزمن ومن ثم "فإننا نحتاج إلى إعادة تصميمها حتى نتمكن من الاستفادة من وفرة الفرص الجديدة التي تنتظرنا مع تجنب أنواع الاضطرابات التي نشهدها اليوم".

ووفقا للبيان ستقام سلسلة من الحوارات العالمية في دافوس لوضع توصيات من الأفراد والمؤسسات ذوي الصلة والمعرفة على المستوى الدولي الذين يشكلون المستقبل والتي تشمل أعضاء مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي.

وستنطلق فعاليات المنتدى في الـ22 من يناير/كانون الثاني المقبل بمشاركة كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي من الحكومات وممثلي كبريات الشركات العالمية والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والخبراء من جميع أنحاء العالم في أكثر من 400 جلسة عمل.

تعليقات