مجتمع و صحة

"الصحة الإماراتية": برنامج مبتكر لرعاية مرضى السكري

الجمعة 2018.2.2 05:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
قياس السكري-أرشيفية

قياس السكري-أرشيفية

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات، عن برنامج مبتكر لرعاية مرضى السكري وفق أحدث تطبيقات الرعاية الصحية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018، الذي اختتمت فعالياته، الخميس، في دبي.

ويوفر برنامج "واتسون" دعما شاملا لقرارات للأطباء؛ لتمكين المرضى من تلقي خطط علاجية فردية مبنية بشكل خاص على المعلومات الطبية المتوفرة عن حالة المريض.

من جانبه، أكد عوض صغير الكتبي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة، حرص الوزارة على إحداث تحول في مجال الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة.

وشدد على أهمية دمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية، تنفيذًا لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071.

وأوضحت مباركة إبراهيم، مديرة إدارة نظم المعلومات الصحية، أن البرنامج يقوم باستخلاص بيانات الرعاية الصحية الإلكترونية من مختلف الأنظمة والمصادر الطبية المتباينة، وتوفير معلومات مساعدة للطاقم الطبي لاتخاذ قرارات دقيقة مبنية على تحليلات لعدد كبير من السكان، ورصد الاتجاهات المحتملة لتطور المرض أو الوقاية من الأمراض.

وأشارت مباركة إبراهيم إلى أن "واتسون" سيُمكن المرضى من تلقي خطط علاجية فردية مبنية على المعلومات الطبية المتوفرة عن حالة المريض بشكل خاص والمعايير العلاجية.

 كما يهدف إلى توفير الوقت والتكاليف ومساعدة الأطباء على تحديد خيارات العلاج الأنسب للمريض بسرعة أكبر، مصحوبة بأدلة داعمة وأسباب أدق من الطرق التقليدية.

تعليقات