مجتمع

"الصحة" الإماراتية تحذر من جهاز علاج السكري وقناع الأوكسجين

السبت 2017.7.29 03:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 705قراءة
  • 0 تعليق
وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، تعميمًا أعلنت فيه أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تحذيرًا بخصوص الشركة المصنعة "Novo Nordisk" سحبت عددًا من التشغيلات من الوسيلة الطبية Cartridge Holders in Certain Novopen Echo Insulin Delivery Devices والمستخدمة لعلاج مرضى السكري، لأنها قد تتكسر عندما تتعرض لبعض المواد الكيميائية كمواد التنظيف.

وقالت الوزارة "إن استخدام أجهزة توصيل الإنسولين المكسورة قد تؤدي إلى عدم انتظام في ضخه، وتاليًا توصيل جرعة منخفضة إلى المريض، ما قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وحصول مضاعفات خطرة للمريض".


وأكد الدكتور أمين حسين الأميري، الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، حرص الوزارة الدائم على متابعة جميع التحذيرات والتوصيات الواردة من شركات تصنيع الدواء والتجهيزات الطبية، وإبلاغ الجمهور، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتحقيق تدابير الحماية المجتمعية من مخاطر الأجهزة الطبية غير السليمة، والحرص على تحقيق الوقاية والسلامة للمرضى والمجتمع.

وأفادت الوزارة بضرورة قياس مستوى السكر بالدم بشكل دوري، عند المرضى الذين يستخدمون الجهاز المذكور، إلى أن يستبدل به واحدا آخر سليما، حرصاً على المراقبة المستمرة لمستويات السكر بالدم، لضمان عدم تعرض المريض لمضاعفات خطرة.

وفي السياق نفسه، أعلنت الوزارة عن أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية "MHRA" سحبت عددًا من التشغيلات للوسيلة الطبية "Unomedical high concentration oxygen masks" والمستخدمة أقنعة للأوكسجين، بسبب عيب خطر في الجهاز يؤدي إلى قطع لأنابيب المنتج من قناع الأوكسجين أثناء الاستخدام، ما يتسبب في حدوث نقص وصول الأوكسجين إلى المريض. مشيرة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة.

تعليقات