اقتصاد

"النقد السعودي".. سياسات مالية لتحقيق مزيد من الاستقرار المالي

الخميس 2017.9.21 04:02 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 649قراءة
  • 0 تعليق
سامبا.. أحد المصارف السعودية الكبرى

سامبا.. أحد المصارف السعودية الكبرى

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي" ساما" الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخميس، إن المؤسسة تعمل على تحقيق المهام المنوطة بها على نحوٍ ينسجم مع متطلبات الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة 2030، مستندةً في أعمالها على رؤية واضحة لواقع ومستقبل القطاع المالي ودوره في تعزيز الاقتصاد. 

وأكد بن عبدالكريم في تصريحات بمناسبة اليوم الوطني الـ 87 للمملكة أن مؤسسة النقد تهدف في المقام الأول إلى تحقيق المزيد من الاستقرار النقدي والمالي الذي يعزز النمو الاقتصادي واستدامته، من خلال التكامل بين أربعة محاور رئيسية.

وأوضح المحافظ أن المحور الأول يشمل سياسة نقدية فاعلة، تعكس كفاءة الدور الذي تقوم به المؤسسة في استقرار العملة وإدارة السيولة وإدارة احتياطيات الدولة، والثاني: مؤسسات مالية ناجحة "المصارف، وشركات التأمين، وشركات التمويل".

أما المحور الثالث: يشمل نظم مدفوعات مالية متطورة، والأخير: نظام معلوماتي ائتماني ومالي سليم، يوفر المعلومات الموثوقة التي تساعد على اتخاذ القرارات التمويلية الصحيحة.

وأكد بن عبد الكريم أن المؤسسة تسعى إلى تفعيل هذه المحاور على نحو يتناسب مع متطلبات النشاط الاقتصادي.. وتنسجم هذه الاستراتيجية مع التوجه العام للدولة ورؤية المملكة 2030، حيث شكلت هذه الاستراتيجية، إطاراً مهماً للرؤى والأهداف التي تطمح المؤسسة إلى تحقيقها من خلال الأدوار المنوطة بها، وتلتزم المؤسسة في تحقيق مجمل هذه الأهداف بتطبيق أفضل الممارسات الدولية، والحفاظ على كفاءة رأس المال البشري وتطوير قدراته باستمرار، والاستفادة من أحدث التقنيات.

وأشار إلى أن المؤسسة أنهت العديد من المبادرات في عملية تصميم وتطوير إطار إدارة المخاطر والسياسات والنظم كجزء من الإطار الأوسع لحوكمة المؤسسة، وقد صممت هذه المبادرات بناءً على أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المخاطر والالتزام.


تعليقات