تكنولوجيا

اكتشاف أول قمر خارج النظام الشمسي على بعد 8000 سنة ضوئية

الجمعة 2018.10.5 01:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 410قراءة
  • 0 تعليق
القمر  الذي يدور حول الكوكب Kepler-1625b قد يكون الأول

القمر الذي يدور حول الكوكب Kepler-1625b قد يكون الأول

اكتشف العلماء قمرا يدور حول كوكب يقع خارج المجموعة الشمسية، وأطلقوا عليه اسم "Exomoon"، ويقع على بُعد 8 آلاف سنة ضوئية من الأرض.

ويضم نظامنا الشمسي 8 كواكب رئيسية مع 200 من الأقمار المعروفة حتى الآن، لكن خارج نظامنا الشمسي اكتشف العلماء ما يقرب من 4 آلاف كوكب تدور حول نجوم أخرى غير الشمس، وتعد هذه المرة الأولى التي يكتشف فيها علماء الفضاء قمرا يدور حول كوكب غير الأرض.

وقال أحد المكتشفين وأستاذ علم الفلك في جامعة كولومبيا الأمريكية، ديفيد كيبينغ: "الاكتشاف الجديد يوفر لنا دلائل ومعلومات مهمة عن آلية تطور أنظمة الكواكب، وكذلك يساعد العلماء في إعادة تقييم النظريات التي تفسر تشكل الأقمار حول الكواكب".

واكتشف العلماء القمر عندما أجروا معاينة لبيانات أكثر من 284 كوكبا خارج المجموعة الشمسية، رُصدت بوساطة تلسكوب "كيبلر" الفضائي، في محاولة لدراسة مداراتها ورصد أي ظاهرة غير نمطية فيها.

وخلال البحث والتقصي، جذب انتباه العلماء أحد هذه الكواكب ويسمى "كيبلر 1625b"، نتيجة لوجود العديد من التذبذبات في منحناه الضوئي، وعند مراقبته لاحظ الباحثون وجود هالة أخرى من الضوء تشع حول مداره، والتي غالبا ما تدل على قمر يرافق الكوكب على الدوام ولا يتركه أبدا.

وعلقت الجمعية الفلكية بجدة موضحة أنه "إذا جرى تأكيد هذا الاحتمال، فإنه سيكون أول قمر معروف خارج المجموعة الشمسية، إضافة إلى أنه يضيف لغزا جديدا لعلماء الفلك،فهذا القمر كبير الحجم ولا يوجد مثله في نظامنا الشمسي".

وأضافت الجمعية، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن "هذا الاكتشاف قد يتطلب من الخبراء إعادة النظر في نظرياتهم بشأن كيفية تشكل الأقمار حول الكواكب في حال جرى تأكيد ذلك".

تعليقات