تكنولوجيا وسيارات

بريطانيا.. ابتكار أول نظام لتعقب الطائرات بدون طيار

الثلاثاء 2018.2.20 09:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 574قراءة
  • 0 تعليق
نظام التعقب الجوي الجديد يحتاج تركيب شريحة اتصال في الطائرة بدون طيار

نظام التعقب الجوي الجديد يحتاج تركيب شريحة اتصال في الطائرة بدون طيار

ابتكرت شركة فودافون البريطانية للاتصالات نظاما هو الأول من نوعه لمراقبة الحركة الجوية للطائرات بدون طيار .

ويقضي النظام الجديد على مخاوف من تخطي هذا النوع من الطائرات المجالات الجوية للمطارات أو استخدامها في تهريب المخدرات، بينما يساعد في جعلها جزءا من الحياة اليومية للإنسان.

ولا يمكن لأجهزة الرادار التقليدية التقاط حركة الطائرات بدون طيار نظرا لحجمها الصغير جدا، لكن فودافون ابتكرت رقاقة جوال تعمل بتردد 4G يمكن تركيبها في الطائرة لتصبح ظاهرة بوضوح على أنظمة المراقبة الجوية، كما تسمح لمشغل الطائرة بتحكم أكبر في الطائرة إذا انحرفت عن مسارها.

ويتيح أول نظام في العالم لتحديد مواقع بإشارات الراديو للطائرات بدون طيار أثناء تحليقها مراقبة حركتها بدقة تصل إلى 50 مترا من قبل مشغلها أو الكيانات الحكومية المعتمدة، كما يمكن المشغل من إجبارها على الهبوط تلقائيا أو العودة إليه مرة أخرى إذا دخلت منطقة محظورة مثل المطارات أو السجون.

وعملت فودافون مع الأجهزة التنظيمية الأوروبية لصناعة نظام مراقبة للطائرات بدون طيار، وتم تجربته بالفعل على طائرة يبلغ طول جناحها 1.3 مترا.

 ويتعين على مصنعي الطائرات بدون طيار وضع مكان لرقاقة الجوال مثل الهواتف الخلوية،إذا تبنى اتحاد سلامة الطيران الأوروبي نظام المراقبة الجديد،.

ومازالت فودافون تدرس سعر الرقاقة نظرا لأن التقنية مازالت في مراحلها الأولى، ولن يقتصر عمل الرقاقات على استخدام شبكات اتصالات فودافون فقط، ويمكن تفعيل الرقاقة فقط فيس حالة انحراف الطائرة عن مسارها.

تعليقات