اقتصاد

"دافزا" تحقق 62% من أهداف المبيعات في الربع الأول من 2017

الأحد 2017.5.28 11:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 389قراءة
  • 0 تعليق
شعار سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا"

شعار سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا"

حققت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" أداءا قوياً في الربع الأول من العام 2017 على المستوى التشغيلي بتحقيق 62% من مجموع أهداف المبيعات السنوية، حيث زادت إيرادات المبيعات بنسبة 7% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهدت "دافزا" نمواً لافتاً في نسبة الشركات المسجلة وصل إلى 31% مقارنة مع نفس الفترة من 2016، بينها 16% نسبة نمو عدد الشركات متعددة الجنسيات مثل: فوجيكورا وغلوبال سورسز وآرماسال وبلو ستار وماركولين . 

وأظهرت النتائج المالية الإيجابية ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الطلب على المساحات المكتبية حيث وصل نمو المساحات التأجيرية إلى 35% إضافة إلى نمو ملحوظ في عدد الوحدات الصناعية المؤجرة بنسبة 36% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي. 

ويعود هذا الأداء الاستثنائي إلى الأسس المتينة التي بنيت عليها خطة "دافزا" لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وأبرزها الخطة الترويجية الرامية إلى استهداف الأسواق العالمية الرائدة والقطاعات الاقتصادية الحيوية التي تشهد ازدهاراً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

وقامت "دافزا" خلال الربع الأول من العام الجاري بمجموعة جولات ترويجية شملت كوريا الجنوبية، والهند، وألمانيا، وإيطاليا، حققت من خلالها شراكات استراتيجية ولقاءات مباشرة مع كبار المستثمرين الأجانب الذين أبدوا رغبة بالاستفادة من الفرص الواعدة التي تقدمها إمارة دبي والمنطقة لهم.

وكشفت الجولة الترويجية عن منتج "المكتب الذكي" الذي تم تصميمه خصيصاً ليتماشى مع متطلبات الأسواق النامية، وتقديم فرصة استثمارية فريدة للشركات متعددة الجنسيات، واستكشاف فرص النمو والازدهار التي تنتظرهم في المنطقة، حيث لاقى هذا الحل المرن استحسانا من قبل المستثمرين أدى إلى ارتفاع نسبة تشغيله إلى 21% في فترة قياسية. 

وقال الدكتور محمد الزرعوني مدير عام "دافزا ": " لامس الأداء القوي الذي بدأنا به عام 2017 توقعاتنا الإيجابية التي تحققت من خلال هذه النتائج القياسية، وقد جاء النمو الذي نشهده اليوم نتيجة لنموذج أعمالنا وإدارتنا التشغيلية".

وأشار  الزرعوني إلى أن النتائج المالية تؤكد التزام دافزا في دورها المحوري بدفع عجلة الاقتصاد الوطني كقيمة مضافة وأكثر فعالية مع استمرار التوقعات لهذا النمو في الأداء التشغيلي والمالي القوي" . 

وفي ما يتعلق بعدد الشركات المسجلة في "دافزا" خلال الربع الأول سجل قطاع تكنولوجيا المعلومات والالكترونيات والاتصال نسبة 32% ما جعله في صدارة الشركات المسجلة في الربع الأول، واحتل قطاع الاستثمارات وتطوير الأعمال المرتبة الثانية بنسبة 9%.

بينما استحوذ كل من قطاع الشحن والخدمات اللوجستية وقطاع المنتجات الاستهلاكية على المرتبة الثالثة بنسبة وصلت إلى 8% ليتشارك كل من قطاعات الأغذية والمشروبات والفضاء والطيران والخدمات المرتبطة بها والمحركات والآلات المرتبة الرابعة بنسبة 6%. 

وحصد قطاع الهندسة ومواد البناء 5% ليأتي في المرتبة الخامسة، وحقق قطاعا الخدمات المالية والتأمين والمعدات الطبية والأدوية نسبة 4%، بينما وصل مجموع القطاعات الأخرى إلى 8%. 

وتعمل دافزا من خلال خطتها الاستراتيجية " 2017 – 2021" التي أطلقتها في الربع الأول من العام الحالي بالتزامن مع احتفاليتها بمرور عشرين عاما على تأسيسها، على أن تبقى مساهماًرئيساً في عملية التنويع الاقتصادي والتنمية الاقتصادية في الإمارة وتعزيز قدراتها على استقطاب المستثمرين الأجانب والشركات الرائدة متعددة الجنسيات من مختلف أنحاء العالم. 

وتقوم المنطقة الحرة بمطار دبي بعملية تنويع شاملة باستحداث قطاعات جديدة لاستقطاب الشركات الرائدة العاملة ضمن مجال الاقتصاد الإسلامي بهدف دعم مباردة "دبي عاصمة الاقتصاد الاسلامي"، إضافة إلى دراسة قطاعات جاذبة أخرى مثل التجارة الإلكترونية والابتكار وغيره. 

ويشهد العام 2017 في إطار مستقبل "دافزا" وتوجهاتها - إنجاز أول مشروع توسعة للمنطقة خارج نطاقها الجغرافي وهي "منطقة دافزا الصناعية" التي تم تصميمها وفقا لأعلى المعايير والمستويات حيث بدأت بإجراءات المبيعات المبكرة، إضافة إلى إفساح المجال أمام المستثمرين بمباشرة التصميم الداخلي للوحدات حسب احتياجاتهم التشغيلية من الآن. 


تعليقات