اقتصاد

توقيع مذكرة تعاون مشترك بين مطارات وجمارك دبي

الأربعاء 2018.11.21 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
حفل توقيع الاتفاقية بين مطارات وجمارك دبي

حفل توقيع الاتفاقية بين مطارات وجمارك دبي

وقعت مؤسسة مطارات دبي وجمارك دبي الأربعاء، مذكرة تعاون مشترك بهدف تعزيز التنسيق والتعاون المشترك فيما بينهما.

وتأتي مذكرة التفاهم هذه انطلاقاً من رؤية القيادة الحكيمة والتوجيهات العليا لدولة الإمارات والخطط الاستراتيجيــة للطرفين اللذين تربطهما علاقات متميزة، ويعملان على تكامل جهودهما وتبادل خبراتهما لتعزيز الأداء بهدف توفير أفضل الخدمات لمختلف شرائح المتعاملين.

وتهدف الاتفاقية إلى تسريع اتخاذ القرارات المشتركة وتحديد الصلاحيات وتوفير المزيد من التسهيلات والتقنيات المتطورة التي تعزز الأمن الجمركي، وتثري تجربة المسافرين عبر مطارات دبي.

وقع الاتفاقية كل من بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، بحضور ماجد الجوكر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية وأحمد الخياط - نائب الرئيس – وحدة برامج التميز والشراكات الحكومية في مطارات دبي وإبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي وخالد أحمد مدير أول المبنى1 في جمارك دبي وعدد من كبار المسؤولين.

وقال بول غريفيث:" تأتي هذه الاتفاقية انطلاقاً من حرص الطرفين على دعم وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما بشكل فعال وفق نظام مؤسسي يكفل تفعيل هذه العلاقات وتطويرها بشكل مستمر وتسهيل الإجراءات لجمهور المتعاملين مع الطرفين، واستفادة كل طرف من الإمكانيات والكفاءات البشرية المتوافرة لدى الطرف الآخر".

وأضاف غريفيث:"الاتفاقية جاءت في الوقت المناسب؛ حيث نتوقع ارتفاع أعداد مستخدمي مطار دبي الدولي إلى نحو 90 مليون مسافر بنهاية العام الجاري، وإلى 100 مليون مسافر في عام 2020 وبالتالي هذا يتطلب الارتقاء الدائم بالتقنيات والأنظمة التي تساعد على تعزيز الأمن وإثراء تجربة المسافرين في الوقت نفسه".

وأشاد غريفيث بجهود وأداء ضباط وأفراد جمارك دبي الذين لعبوا دورا حاسما في جعل مطار دبي الدولي واحدا من أكثر مطارات العالم أمناً، وحماية المجتمع المحلي من دخول الممنوعات ومنع شرورها عن أفراده.

ومن جانبه، قال أحمد محبوب مصبح إن الاتفاقية تأتي في ظل الرؤية الموحدة بين جمارك دبي ومطارات دبي التي تعتبر شريكاً استراتيجياً أساسياً، حيث يهدف الطرفان إلى تذليل العقبات وتسريع الإجراءات وتقديم أعلى مستويات الخدمة للعملاء والمسافرين، وتسهيل حركتهم إعلاء لسمعة دبي العالمية ومكانتها الدولية كوجهة رائدة في قطاع السياحة.. مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الاتفاقية تدعم رسالة جمارك دبي في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الالتزام والتسهيل والابتكار، وتخدم القيم المؤسسية للدائرة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية والابتكارات في العمل الجمركي والتي من شأنها تعزيز محورية دبي كمركز سياحي و تجاري عالمي، بالإضافة إلى إسعاد الموظفين والعملاء والشركاء.

وأعرب مدير جمارك دبي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية التي تدعم استضافة إكسبو 2020 بتسهيل الإجراءات على المسافرين من خلال الربط الإلكتروني، وتبادل المعلومات مع مؤسسة مطارات دبي.. مشيراً إلى أن جمارك دبي الحاصلة على جائزة الجهة الحكومية الداعمة لإكسبو تحرص على التعاون البناء مع مطارات دبي وشركائها الاستراتيجيين بهدف توفير تجربة سفر مثالية للمسافرين، خاصة في ظل تنامي أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي.

وتتضمن الاتفاقية عدة بنود تركز في مجملها على تعزيز الأمن الجمركي وتوفير خدمات لا تضاهي للمسافرين والزوار. وأبرز هذه البنود هي: المشاركة في اتخاذ أي قرار يخص عملية التطوير أو التحديث للأماكن الجمركية أو المعدات والأنظمة المستخدمة. ودراسة القيام بمشروع ربط إلكتروني فيما بينهما على أن يقوم كل طرف بالسعي لتوفير ما يتطلب للاتصال والربط من النواحي الفنية والتقنية، وتقديم الدعم الفني لتسهيل عملية تبادل المعلومات بين الطرفين وتعزيز التدريب المشترك بما يخدم عملية الارتقاء بأداء العمل الجمركي في مطارات دبي.

تعليقات