مجتمع

العيادة الذكية في "صحة دبي" تناقش ضغط الدم‎

الإثنين 2017.7.31 02:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3193قراءة
  • 0 تعليق
ضغط الدم من الأمراض الشائعة في الدولة

ضغط الدم من الأمراض الشائعة في الدولة

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي، الإثنين، أسباب وأعراض ومضاعفات وطرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في السكتة الدماغية أو الفشل الكلوي وفشل عضلة القلب ما لم يتم اتخاذ التدابير العلاجية في الوقت المناسب.

وأكدت العيادة الذكية، التي شارك بها كل من الدكتورة ندى الملا، أخصائية طب الأسرة بمركز البرشاء الصحي، وعبير عصقول، أخصائية التغذية في مستشفى راشد، أهمية المتابعة المستمرة لارتفاع ضغط الدم لتفادي المضاعفات السلبية للمرض، لافتة إلى العديد من العوامل الأخرى التي قد تشكل عامل خطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل التقدم في السن، والسمنة، والتدخين، وتصلب الشرايين، ونمط الحياة غير الصحي، والعامل الوراثي، والإفراط في تناول الأطعمة المالحة وغيرها.

وأشارت إلى أهمية اتباع نمط الحياة الصحي لمرضى ارتفاع ضغط الدم والابتعاد عن الأطعمة المالحة، وممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء والمحافظة على الوزن الطبيعي. وأوضحت العيادة الذكية أعراض ارتفاع ضغط الدم المرتفع مثل الصداع وزغللة واحمرار العين، والنزيف الأنفي، والدوخة، وألم وتنميل في أطراف الأصابع.


وقالت إن المعدل الطبيعي لضغط الدم يكون 120/80، مشيرة إلى أن الطبيب هو من يحدد إصابة الشخص بالمرض من عدمه بعد تسجيل عدة قراءات وليس قراءة واحدة، وهو من يصف الدواء والجرعة المناسبة للحالة المرضية محذرة من أخذ المريض العلاج من تلقاء نفسه بناء على تجربة غيره من المرضى. وأكدت أهمية مواظبة المريض على العلاج دون انقطاع لتفادي المضاعفات السلبية للمرض والتي قد تودي بحياة المريض. 

تعليقات