تكنولوجيا

دبي أول عاصمة لـ"البلوك تشين" في العالم

الإثنين 2018.10.15 05:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 176قراءة
  • 0 تعليق
مدير عام دبي الذكية

الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر

يستضيف جناح دبي الذكية خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2018 والذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 14-18 أكتوبر الجاري، مشاركة 59 جهة حكومية وخاصة في دبي، لاستعراض أحدث خدماتها الذكية ومشاريعها ضمن مسيرة التحول الذكي لإمارة دبي.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، إن دبي أصبحت أول عاصمة للبلوك تشين في العالم إذ تحولت دبي من مدينة صحراوية إلى حاضرة عالمية مترامية الأطراف تضم 2.7 مليون نسمة.

وأكدت التزام دبي الذكية منذ انطلاقتها الأولى بتنفيذ رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى مدينة ذكية بالكامل وجعلها واحدة من أسعد المدن في العالم، حيث دعا حاكم دبي جميع المعنيين من القطاعين الحكومي والخاص إلى التعاون والعمل معاً على تحقيق هذا الهدف الطموح.

وأضافت: "لتحقيق ذلك عملت دبي الذكية على تعزيز الشراكات بين جميع الأطراف المعنية، ويسرنا أن ينضم إلينا شركاؤنا من الجهات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى الشركات الناشئة لعرض خدماتهم الذكية المتقدمة التي تم تطويرها لخدمة الناس والمجتمع".

وأوضحت أن أسبوع جيتكس للتقنية عزز مكانته كمنصة تكنولوجية رائدة، من خلال تسليط الضوء على التطورات الرائدة بمجال التكنولوجيا، وجمع خبراء المدن الذكية العالمية وصانعي القرار المؤثرين مع أفراد المجتمع.

وعن "تطبيق راشد" قالت إن التطبيق أطلقته مؤسسة حكومة دبي الذكية بالتعاون مع مكتب حكومة دبي الذكية الذي يعمل بمنظومة "الذكاء الاصطناعي"، ويختص بالإجابة عن 5000 سؤال، حول المعيشة في إمارة دبي، بما يشمل خدماتها المباشرة والسكن والمواصلات والمرافق الترفيهية.

وذكرت أيضا أن تطبيق "دبي الآن" الذي أطلقته حكومة دبي الذكية أيضا يساعد المتعامل من خلال التطبيق على تسديد معظم فواتيره ورسوم معاملاته الحكومية، وتخطيط رحلاته ومتابعتها في كل مكان في دبي، والاطلاع على تقييمات المدارس، ومتابعة إرساليات بريد إمبوست، ومعرفة مواقيت الصلاة المحلية ومواقع المساجد، وتحديد موقع طبيب اختصاصي أو عيادة طبية، ومتابعة رحلات الطيران القادمة والمغادرة، والبحث عن صيدلية مناوبة وخدمات عديدة أخرى.  بالإضافة إلى حديثها عن اطلاق خارطة طريق لتقنية الذكاء الاصطناعي التي تحدد لدبي الذكية 34 استخداماً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستوى دبي بالشراكة مع 13 جهة حكومية.

 وتشارك دبي الذكية في جناحها المبتكر في المعرض بأكثر مشروع حكومي مبتكر، ومن المزمع أن تطلق عبر هذا الجناح أكثر من مبادرة ذكية من أهمها الهوية الرقمية لدولة الإمارات.

تعليقات