اقتصاد

"موانئ دبي" تضع حجر أساس ميناء بالإكوادور خلال أيام

الخميس 2017.8.24 10:57 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 336قراءة
  • 0 تعليق
موانئ دبي -أرشيف

موانئ دبي -أرشيف

تضع مجموعة موانئ دبي العالمية إحدى أكبر الشركات المشغلة للموانئ في العالم نهاية الشهر الجاري حجر الأساس لمشروع ميناء في بوسورجا بالإكوادور بعد فوزها هناك بعقد امتياز لمدة 50 عاماً بتكلفه مليار دولار.

قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة المجموعة رئيسها التنفيذي في تصريحات نقلتها صحيفة الأهرام المصرية  "لدينا مشاريع أخرى ضخمة في مناطق عديدة حول العالم، حيث سنقوم بافتتاح التوسعة الجديدة في ميناء برنس روبرت في كندا.

وفي مصر قال سوف نعمل من خلال الشركة المشتركة مع الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس على المشاركة بفعالية في تطوير المشروع بمكوناته المتعددة، ووفقا للدراسات التي نعدها بالتنسيق مع الهيئة،

وتابع: "يعد مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من أهم وأكبر المشاريع العالمية لتطوير الموانئ والمناطق اللوجستية، بحكم الموقع الاستراتيجى والدور بالغ الأهمية لقناة السويس كشريان رئيسى لحركة التجارة العالمي".

كان أجاي سينج، المدير التنفيذي لشركة موانئ دبي- السخنة، قد أعلن أن استثمارات الشركة في منطقة العين السخنة بمصر، بلغت مليار دولار منذ عام 2008.. مضيفا "الشركة حققت نمواً بحصتها السوقية من تداول البضائع".

 أما بالنسبة لمشاريع المجموعة في الإمارات والخارج قال بن سليم "العمل جار على زيادة الطاقة الاستيعابية فى المحطة 3 في ميناء جبل على في دبي بمقدار 1.5 مليون حاوية نمطية، كما افتتحنا المرسى الثالث فى ميناء لندن «جيت واي» مع بدء استخدام الاتحاد العالمي لشحن الحاويات «التحالف» موانئنا فى لندن «جيت واي» وساوث هامبتون في المملكة المتحدة وقيامنا بمناولة سفن التحالف التي ستربط هذه المحطات بطرق تجارية جديدة.

 وقالت موانئ دبي العالمية،الخميس إنها واثقة من تحقيق توقعات السوق للعام بأكمله بعدما أعلنت استقرار صافي ربح النصف الأول من العام.

وقالت الشركة في بيان للبورصة إن الأرباح العائدة إلى مالكي الشركة بلغت 606 ملايين دولار في الأشهر الستة حتى 30 يونيو.

وزادت إيرادات موانئ دبي العالمية للنصف الأول 9.6 % إلى 2.29 مليار دولار. 

وفي يوليو تموز قالت الشركة إن أحجام مناولة الحاويات الإجمالية زادت 8.2 بالمئة في النصف الأول إلى 34 مليون حاوية نمطية (حجم 20 قدما).

وقالت الشركة إنها استثمرت 595 مليون دولار نفقات رأسمالية في أسواق نمو مهمة في النصف الأول وأعلنت عن استحواذات تجاوزت قيمتها 170 مليون دولار.

وقفز صافي ربح مؤسسة موانئ دبي العالمية إلى 1.13 مليار دولار في 2016 مقابل 883 مليون دولار في 2015.

وتتوقع الشركة أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي 1.2 مليار دولار في 2017 في ظل خططها للاستثمار في مشروعات بكل من جبل علي وبرنس روبرت وبيربيرا وداكار ولندن جيتوا. 

وتدير موانئ دبي العالمية أكثر من 77 ميناءً ومرفأ حول العالم، وحققت المجموعة أعلى نسبة نمو في أحجام مناولة الحاويات بين أكبر 5 مشغلين للموانئ على مستوى العالم.


تعليقات