اقتصاد

"فيتش" ترفع تصنيف موانئ دبي العالمية

الثلاثاء 2017.8.1 10:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 571قراءة
  • 0 تعليق
شعار موانئ دبي العالمية

موانئ دبي العالمية

رفعت وكالة فيتش العالمية تصنيف مجموعة موانئ دبي العالمية من BBB إلى الفئة BBB+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة العالمية لخدمة المستثمرين إن رفع التصنيف يعكس قوة واستقرار العائدات النقدية للشركة وأكدت الوكالة بأن المرونة في خطة توسع موانئ دبي العالمية سوف تساعدها في الحفاظ على التصنيف العالمي لها.

وأشارت فيتش إلى تنوع نشاط موانئ دبي العالمية وتنوع محفظتها الاستثمارية وصفقات الاستحواذ التي قامت بها وهيكل مديونيتها المناسب لعائداتها.

ويعكس رفع التصنيف مدى اعتماد الشركة على نفسها ائتمانياً دون دعم خارجي (حكومي). 

وأشارت الوكالة العالمية إلى أن موانئ دبي العالمية هي خامس أكبر شركات العالم في إدارة الموانئ ويبلغ نصيبها من السوق العالمية للشحن 9 %، كما يبلغ متوسط عمر الامتيازات التي تملكها موانئ دبي العالمية في العالم 38 عاماً، وأطولها امتياز ميناء جبل علي لمدة 88 عاماً.

وتحصل الشركة على نصف عائداتها من ميناء جبل علي في دبي. وتتمتع الشركة هناك بشبكة لا تنافس من البنية التحتية للطرق والنقل الجوي.

من جانبه أكد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" التزام المجموعة بتحقيق النمو من خلال الاستمرار بتبني استراتيجية الانضباط في الإنفاق الرأسمالي وإدارة المديونية.

وقال: "يعد توالي رفع درجة التصنيف الإئتماني للشركة في ظل ظروف السوق الحالية، اعترافا حقيقيا بقوة ومرونة أعمالنا وتمتعنا بإمكانات نمو على المدى الطويل ، إضافة إلى قدرتنا على مواصلة توفير وإيجاد حلولآ أكثر انتاجية وفعالية وأمانا لدعم التجارة العالمية".

وأضاف أن ترقية التصنيف الإئتماتي لا يعزز ثقة المستثمرين بأداء المجموعة فحسب، بل أيضا بمكانة دبي ومركزها الاقتصادي وقدرتها على تخطي تحديات الأوضاع الاقتصادية العالمية ويدعم مساعي الإمارة لتنويع اقتصادها بفضل توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأعلنت موانئ دبي العالمية المحدودة مؤخرا عن قيامها بمناولة 34.0 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات خلال النصف الأول من 2017، مسجلة نموا سنويا في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 8.2%، في حين بلغت الزيادة على أساس المقارنة المثلية 7.7%.

وشهد الربع الثاني من العام تسارعا في وتيرة النمو السنوي الذي بلغ 10.7 % على أساس التقارير المحاسبية و10.4 % على أساس المقارنة المثلية بما يتخطى التوقعات المعدلة والتي قدرت نمو أحجام المناولة في القطاع بنسبة 4% لعام 2017.  

أما المحطات الموحدة التابعة لموانئ دبي العالمية فقد قامت بمناولة 17.9 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من 2017 بزيادة سنوية بلغت 22.4% على أساس التقارير المحاسبية، بينما ارتفع النمو السنوي في الأحجام الموحدة على أساس المقارنة المثلية بنسبة 4.7%.

تعليقات