اقتصاد

45 مليار دولار تصرفات عقارات دبي في 9 أشهر

السبت 2018.10.13 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
سوق عقارات دبي يجذب مزيدا من الاستثمارات

سوق عقارات دبي يجذب مزيدا من الاستثمارات

حافظ سوق دبي العقاري على زخم النمو مدفوعا بحالة التفاؤل بين المستثمرين والمطورين بعد أن سجل 39802 تصرف عقاري خلال الفترة من مطلع العام وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي لتصل قيمة التصرفات الإجمالية إلى 162 مليار درهم، نحو 45 مليار دولار، بحسب أحدث تقرير لدائرة الأراضي والأملاك. 

 وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة لأن هذه النتائج تحققت بفضل السياسات التي أقرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والحزم التحفيزية التي صدرت مؤخرا لترسيخ مكانة الإمارة على قائمة أفضل الوجهات الاستثمارية.

وقال ابن مجرن: "مع اقترابنا من نهاية العام 2018، نتوقع أن يكشف السوق عن مزيد من المزايا الاستثمارية خاصة في ظل وجود المنافسة بين المستثمرين والحوافز التي تعلنها حكومة دبي لاستقطاب رؤوس الأموال التي تساعدها على المضي قدما في خططها الاستراتيجية".

وتشير الأرقام الصادرة عن إدارة الدراسات والبحوث العقارية في الدائرة إلى أن السوق استقبل خلال الفترة المشمولة بالتقرير 25473 مبايعة تجاوزت قيمتها 56.6 مليار درهم، فيما اقترب عدد الرهون من 11 ألف عملية بقيمة زادت على 86 مليار درهم بقليل، بينما كانت هناك تصرفات من فئات أخرى بلغ عددها 3486 تصرفا بقيمة 19.3 مليار درهم.

واستقبلت دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 27174 استثمارا قام بها 21605 مستثمرين بقيمة إجمالية بلغت نحو 50 مليار درهم لتكون انعكاسا للنمو المستدام الذي تنعم به الإمارة منذ سنوات حيث يتجلى ذلك من خلال التنوع الهائل في قاعدة المستثمرين من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي والعالم أجمع.

وفي المجمل، جاءت الاستثمارات من 163 جنسية منها 16 جنسية عربية و5 جنسيات خليجية، بينما توزعت الجنسيات الأخرى البالغة 142 جنسية على مختلف قارات العالم، في حين وجد عند النظر إلى الجنسيات العشر الأكثر إقبالا على الاستثمار في دبي أن مواطني الإمارات تنافسوا مع الهنود على المركز الأول، ففي الوقت الذي تفوق فيها الإماراتيون بالقيمة المادية لحجم استثماراتهم بواقع 9.4 مليار درهم هي قيمة 4112 استثمارا وجد أن الهنود أجروا 4676 استثمارا وصلت قيمتها إلى 8.6 مليار درهم.

وفي المرتبة الثالثة، جاء السعوديون بعد استحواذهم على 1882 استثمارا اقتربت قيمتها من 3 مليارات درهم تلاهم الباكستانيون الذين دخلوا في 1851 استثمارا بقيمة 2.3 مليار درهم، فيما كانت المرتبة الخامسة من نصيب البريطانيين الذين أبرموا 1761 استثمارا بقيمة زادت على 3.4 مليار درهم، بينما جاءت المراكز الخمسة التالية على قائمة العشرة الأوائل عند المستثمرين من الصين ومصر والأردن وكندا وروسيا.

وأظهر مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إقبالا عاليا على الاستثمار في الأشهر التسعة الأولى من العام، حيث ذكر التقرير أن الجنسيات الخليجية سجلت 6681 استثمارا قام بها 4904 مستثمرين تجاوزت قيمتها 13.7 مليار درهم، حيث حل الإماراتيون على رأس قائمة الخليجيين الأعلى استثمارا في دبي تلاهم السعوديون، بينما كانت المراكز الثالثة والرابعة والخامسة للكويتيين والعمانيين والبحرينيين على التوالي.


تعليقات