اقتصاد

بورصة دبي للطاقة تدرج 8 عقود خام ومنتجات نفطية جديدة

الثلاثاء 2018.9.4 07:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
بورصة دبي تحد من المخاطر بـ8 عقود جديدة

بورصة دبي للطاقة تدرج 8 عقود جديدة

أدرجت بورصة دبي للطاقة، الثلاثاء، 8 عقود خام ومنتجات نفطية جديدة، بعد موافقة السلطة الرقابية، وأبرزهم عقد تحديد متوسط سعري للعقد الآجل لخام نفط عُمان من بورصة دبي للطاقة وخام دبي من بلاتس، والذي يساعد العملاء في عملية التحوط عند شراء النفط الخام السعودي وإدارة المخاطر. 

وتُعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، وقد أعلنت شركة أرامكو السعودية مؤخراً عن تغيير آلية احتساب سعر البيع الرسمي لديها اعتباراً من 1 أكتوبر 2018، والذي سيحسب المتوسط الشهري لخام عمان وبلاتس دبي، الأمر الذي يوفر مقياساً يجمع بين أهم معيارين للتسعير في آسيا.

وبهدف تعزيز آلية تحوط النفط الخام الجديدة، ستقوم بورصة دبي للطاقة أيضاً بإدراج عقد عُمان/دبي كعقد تداول مقابل عقود آجلة لنفط خام برنت ومنتجات نفط مكرر من آسيا.

وقال أحمد شرف، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة: "تُعد العقود الجديدة الخطوة التالية من مرحلة التطور الطبيعية لبورصة دبي للطاقة والمنتجات المتداولة فيها عبر الأسواق الآسيوية، وستساعد العملاء على التحوط حول الأسعار الفعلية للنفط الخام ومنتجاته".

تهدف بورصة دبي للطاقة، وهي أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، إلى تزويد شركات إنتاج النفط والمتداولين والعملاء المهتمين بالأسواق التي تقع شرق السويس بأسعار تتسم بالشفافية للنفط الخام.

ونمت البورصة سريعاً منذ افتتاحها عام 2007 حتى صارت إحدى البورصات المتخصصة على مستوى العالم، وأصبح عقدها الرئيسي، وهو العقد الآجل لخام عمان، المعيار الأكثر موثوقية للنفط الخام المتجه إلى السوق التي تشهد نمواً سريعاً شرق السويس.

ويُعد العقد الآجل لخام عمان، وهو الأداة التي تعكس اقتصادات المنطقة الآسيوية بصورة متفردة وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث التسليم الفعلي، ثالث معيار سعري للنفط الخام في العالم والمعيار الوحيد للنفط الخام، الذي يتم تصديره من عمان ودبي.

 بورصة دبي للطاقة هي مشروع مشترك بين دبي القابضة وصندوق الاستثمار العماني ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية، كما تمتلك مؤسسات مالية عالمية وشركات متخصصة في تداول عقود الطاقة، منها "غولدمان ساكس" و"جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"شل" و"فيتول" و"كونكورد إنرجي"، أسهما.

تعليقات