اقتصاد

موجز العين الاقتصادي: سندات أرامكو تجذب مستثمري العالم.. والنفط يرتفع

الثلاثاء 2019.4.9 05:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 168قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد بوابة "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية على مدار يوم الإثنين 8 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي، حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية. 

قالت مصادر مطلعة إن أرامكو السعودية تلقت طلبات اكتتاب تتجاوز قيمتها 50 مليار دولار في باكورة إصداراتها من السندات الدولية، بما يزيد على 5 أمثال المبلغ الذي أشارت التوقعات لجمعه من الإصدار والبالغ 10 مليارات دولار.

ويُنظر إلى إصدار السندات باعتباره مقياسا لاهتمام المستثمرين المحتمل بالطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط العملاقة المملوكة للدولة.

ودفع الطلب أكبر شركة نفط في العالم إلى تسويق الصفقة المقسمة إلى 6 شرائح بعلاوة أقل من المتوقع فوق سندات الحكومة السعودية المالكة لها.

ومن المقرر تسعير السندات، الثلاثاء، وربما تجمع منها أرامكو ما يربو على 10 مليارات دولار.


ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 2%، مسجلة أعلى مستوياتها في 5 أشهر، بفعل توقعات بتقلص الإمدادات العالمية جراء المعارك في ليبيا وتخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 76 سنتا، أو 1.1%، لتبلغ عند التسوية 71.10 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.32 دولار، أو 2.1%، لتبلغ عند التسوية 64.40 دولار للبرميل.


أعلنت الإدارة العامة للجمارك الكويتية تحقيق إيرادات قدرها 367 مليون دينار (1.2 مليار دولار) في السنة المالية 2018-2019 التي انتهت في 31 مارس/آذار، مقارنة مع 331 مليون دينار في السنة السابقة. 

سجل إجمالي الإنفاق على السياحة المحلية والواردة إلى السعودية، خلال العام الماضي، 121.5 مليار ريال (32.4 مليار دولار).

وكشف تقرير إحصائي حديث أن الإنفاق السياحي في السعودية على السياحة المحلية بلغ 46.3 مليار ريال (12.35 مليار دولار) عام 2018، فيما بلغ الإنفاق على السياحة الوافدة إلى السعودية 75.2 مليار ريال (20.05 مليار دولار) في العام نفسه.


فرضت المفوضية الأوروبية، الإثنين، غرامة قدرها 52 مليون يورو (58.55 مليون دولار) على المجموعة الصناعية الأمريكية "جنرال إلكتريك" لتقديمها معلومات غير صحيحة في 2017، خلال شراء مجموعة "إل إم ويند باور" الدنماركية لأجهزة توليد الطاقة من الرياح.

وقالت مارجريت فيستيجارو، المسؤولة عن سياسة المنافسة بالمفوضية الأوروبية، إن "الغرامة التي فرضت على جنرال إلكتريك تظهر أن المفوضية تنظر بجدية كبيرة إلى عدم احترام الشركات واجبها وتقديم معلومات صحيحة لنا".


تعاني الشركات التركية من أجل الخروج من تراكم الديون وتفاقمها مع بلوغ القروض الخارجية مستويات قياسية؛ بينما تتحمل المصارف عبء هبوط الليرة الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة التزاماتها بالدولار واليورو، وفقا لوكالة "بلومبرج".

وقالت الوكالة الأمريكية إن السلطات التركية تركت المصارف تتحمل العبء وسط زيادة الطلب من بعض الشركات الصناعية الكبيرة في البلاد، لإعادة هيكلة التزاماتها، بالإضافة إلى قفزة في القروض السيئة (مبالغ متوقع عدم تحصيلها).

وأشارت إلى تراجع المقرضين عن تقديم ائتمان جديد؛ حيث يتعرض النظام المالي لضغوط متزايدة جراء الركود ومعدل تضخم بلغ نحو 20%.


حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الإثنين، كل "الشركات والمصارف حول العالم" من التعامل مع مليشيا الحرس الثوري الإيراني، بعد إدراجه من قبل واشنطن على لائحة المنظمات "الإرهابية".

وقال بومبيو إن "الشركات والمصارف حول العالم أمام مسؤولية واضحة تقضي بالتأكد من أن كل المؤسسات التي تقوم بعمليات مالية معها، ليست على أي علاقة مادية بمليشيا الحرس الثوري الإيراني"، معتبراً أن النظام الإيراني "لا يدعم الإرهاب فحسب، بل هو نفسه متورط بأعمال إرهاب".

وفي وقت سابق الإثنين، قال بومبيو في مؤتمر صحفي، إن مليشيا الحرس الثوري الإيراني تمول الإرهاب بأماكن عدة بالعالم، وهي سبب رئيسي في زعزعة استقرار دول بالشرق الأوسط.

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي - أرشيفية

في الوقت الذي وصف الوضع الاقتصادي الراهن داخل بلاده بـ"غير العادي"، رفض محافظ البنك المركزي الإيراني الإفصاح عن معلومات جديدة بخصوص سوق العملة الصعبة المحلي بدعوى السرية. 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن ناصر همتي، رئيس مركزي طهران، على هامش لقاء مع مديري مصارف إيرانية دعوته مجددا المتعاملين إلى عدم بيع أو شراء الدولار الأمريكي، معتبرا أن من وصفهم بـ"الأعداء" يستهدفون الإخلال بسوق النقد الأجنبي دون أن يفصح عن هويتهم.

تعليقات