مجتمع

7 أمراض تصيبك بسبب عدم تنظيف الأسنان

الثلاثاء 2017.11.28 01:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1921قراءة
  • 0 تعليق
7 أمراض خطيرة قد تصيبك بسبب عدم تنظيف الأسنان

إهمال تنظيف الأسنان يصيبك بتلك الأمراض

يعتقد الكثير من البشر أن التسوس هو أسوأ ما يحدث للإنسان عند إهمال العناية بأسنانه وبتنظيفها بشكل يومي سواء باستخدام السواك أو المعجون، بالإضافة إلى الخيط الطبي.

وللوهلة الأولى يبدو هذا صحيحاً ولكن على المستوى الطبي قد يؤدي إهمال تفريش الأسنان وتنظيفها إلى العديد من الأمراض الخطرة مثل:

1-السكري

نشرت جمعية طب الأسنان الأمريكية دراسة حول علاقة مرض السكري بإهمال العناية بالأسنان، وأظهرت نتائج تلك الدراسة أن الإصابة بالتهابات اللثة بسبب إهمال العناية بالأسنان تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري خصوصاً لدى الأطفال.

2-السكتة الدماغية

تواجد البكتيريا الضارة في الفم وحول الأسنان بسبب إهمال تنظيفها بشكل منتظم تجعلها كالقنابل الموقوتة، فإذا استطاعت التسلل إلى مجرى الدم قد تنتقل إلى الدماغ وتقلل أو تمنع وصول الدماء المحملة بالأكسجين إلى المخ وهو ما يتسبب بالسكتة الدماغية.

3-الولادة المبكرة

يجب على النساء الحوامل العناية بنظافة أسنانهن بشكل منتظم لأن البكتيريا والميكروبات قد تؤدي إلى التسبب بحالات الولادة المبكرة وهو الأمر الذي قد يتسبب بفقدان الجنين.

4-أمراض اللثة 

الإصابة بالقرح المؤلمة في أكثر من مكان داخل الفم والأمراض الأخرى أمر طبيعي عند الإهمال في العناية بنظافة الأسنان، ولكن الوضع قد يزداد تعقيداً وتتسبب الفطريات والبكتيريا بفقدان الأسنان والتأثير على عظام الفك بسبب إفرازها للإنزيمات الضارة والتي تؤدي إلى الفتك باللثة التي تجمع الأسنان والعظام سوياً.

5-البقع

إهمال تنظيف الأسنان وغسلها بجانب شرب القهوة والشاي أو تناول أطعمة تحتوي على صبغات سواء كانت طبيعية أو صناعية بشكل مستمر يحول اللون الأبيض للأسنان إلى الأصفر .

وعلى المدى المتوسط يصعب استرجاع اللون الأبيض للأسنان سوى بزيارة الطبيب وإنفاق مبالغ مالية ليست بالقليلة.

6-النفس الكريه 

تواجد الفطريات والبكتريا في كل مكان بداخل الفم تؤدي إلى مشكلة الرائحة الكريهة للفم ولكن في تلك الحالة تناول العلك أو الحلوى لن يفيد وسيكون التدخل الطبي وتناول الأدوية أمرا لا بد منه.

7- أمراض القلب

كما هي الحال بالنسبة للسكتة الدماغية فدخول الميكروبات من الفم إلى مجرى الدم قد يؤثر على القلب ويؤثر على كفاءة القيام بوظائفه.


تعليقات