اقتصاد

بورصة مصر تدشن مؤشرا قياسيا جديدا ‎‎

الأحد 2019.2.3 01:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 193قراءة
  • 0 تعليق
البورصة المصرية

البورصة المصرية - أرشيف

دشنت البورصة المصرية الأحد مؤشرا قياسيا جديدا محدد الأوزان "EGX30 CAPPED " يضم 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح بنسبة الأسهم حرة التداول وزن كل شركة داخل المؤشر. 

وزاد المؤشر الجديد في أول يوم تداول الأحد 0.34% بالغا مستوى 18074 نقطة. وفي تمام الساعة 10:30 بتوقيت القاهرة، سجلت السيولة 91.546 مليون جنيه بعد التداول على 79.004 مليون ورقة مالية نفذت خلال 2447 صفقة. فيما ارتفع المؤشر الرئيسي "egx30 "0.26% بالغا مستوى 14163.54 نقطة.

ويضع المؤشر الجديد قواعد كحد أقصى لوزن كل شركة داخل المؤشر 15% عند المراجعة ربع السنوية للأوزان بهدف الحد من سيطرة عدد محدود من الشركات على حركة المؤشر في مجمله.

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لخطة التطوير الشاملة التي تنفذها إدارة البورصة المصرية على كل مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري.

وقال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن تدشين المؤشر محدد الأوزان، يأتي لرفع كفاءة عمل مؤشرات السوق كأدوات فاعلة لقياس أداء السوق، فضلا على مساعدة المؤسسات الاستثمارية على استهداف المؤشر الجديد وزيادة استثماراتهم، بما يسهم في تعزيز التداول والسيولة المحدد الرئيسي لتقدم وتنافسية أي سوق مال.

وأضاف أن من شأن المؤشر الجديد أن يساعد في تعزيز فرص نمو وتطور صناعة صناديق الاستثمار عبر تنويع الخيارات الاستثمارية أمامهم وتمكينهم من دقة قياس أداء محافظهم التي تستهدف المؤشر، وهو الأمر الذي يتطلب جهداً وعملاً من مديري الاستثمار.

تعليقات