اقتصاد

مصر ترسي عقدا بمليار يورو على شركة روسية

الجمعة 2018.8.17 05:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 803قراءة
  • 0 تعليق
تطوير سكك حديد مصر أولوية على أجندة الحكومة المصرية

تطوير سكك حديد مصر أولوية على أجندة الحكومة المصرية

أعلنت وزارة النقل المصرية عن استيراد 1300 عربة قطار من شركة "ترانس ماش هولدينج" الروسية لسكك حديد مصر، بتمويل مجري بقيمة مليار يورو. 

وأكد مساعد وزير النقل المصري عمرو شعت، في تصريحات صحفية، أن رئيس شركة "ترانس ماش هولدينج" ونائب وزير التجارة والصناعة الروسي جيورجي كالامانوف، قد التقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إطار إتمام هذه الصفقة.

وقال شعت: إن الرئيس المصري طلب من الشركة الروسية أن تزيد عدد العربات المكيفة من 200 عربة إلى 500 عربة وبنفس سعر التكلفة، على أن تكون مدة التسليم أقصر.

وأوضح شعت أن وزارة النقل المصرية طرحت مناقصة محدودة لـ7 من أكبر الشركات العالمية في تصنيع عربات السكك الحديدية لتوفير 1300عربة قطار لسكك حديد مصر، وكانت التصفية الأخيرة بين العرضين الروسي والصيني، وفاز العرض الروسي؛ نظرا لتفوقه في المواصفات الفنية.

وأضاف أن العرض الروسي يسمى العرض "الروسي-المجري"، أو الائتلاف الروسي-المجري، نظرا للتمويل الذي يمنحه أحد البنوك المجرية لهذه الصفقة بقيمة مليار يورو، بشرط أن تصنع بعض أجزاء من تلك العربات في المجر.

كما اشترط الجانب المصري ألا يقل المكوّن المصري في العربات عن 30%، وأن يجد الجانب الروسي شريكا مصريا تتعامل معه "ترانس ماش هولدينج".

ووقع اختيار الشركة الروسية على مصنع 200 الحربي التابع لوزارة الإنتاج الحربي المصرية، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة والمصنع، ستبدأ الشركة بموجبها بالتعامل مع المصنع بمجرد توقيع العقد النهائي للصفقة.

وتابع شعت: "لقد بدأت المفاوضات منذ 3 سنوات، وتحالف الجانب الروسي والمجري لتقديم 1300 عربة قطار، وكانت توصية اللجنة الفنية التي رفعتها لوزير النقل المصري تعضد العرض الروسي المجري، ثم قابل الوزير نائب رئيس الشركة ونائبه والنائب الأول لوزير التجارة والصناعة للشؤون الخارجية جيورجي كالامانوف".

وفي السياق نفسه، صرح المكتب الصحفي لشركة "ترانس ماش هولدينج" بأن القضايا المطروحة ما زالت محل نقاش بين الأطراف، ولم يعلق على إمكانية تلبية طلبات الجانب المصري من عدمه.

تعليقات