اقتصاد

مصر ترفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض 2%

الإثنين 2017.5.22 12:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 600قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي المصري- أرشيفية

البنك المركزي المصري- أرشيفية

ذكر البنك المركزي المصري، في بيان، الأحد، أنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة له.

وزاد البنك سعر الفائدة على الودائع لأجل ليلة واحدة إلى 16.75 بالمئة من 14.75 بالمئة، ورفع سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75 بالمئة من 15.75 بالمئة في أول زيادة منذ رفع الفائدة 300 نقطة أساس دفعة واحدة في نوفمبر/تشرين الثاني إثر تعويم الجنيه.

وقفز معدل التضخم السنوي في المدن إلى 31.5 بالمئة في إبريل/نيسان لكن المعدل الشهري نزل إلى 1.7 في المئة بما قد يشير إلى تجاوز أسوأ مراحل موجة الغلاء.

ويرتفع معدل التضخم في مصر، شديدة الاعتماد على الواردات، منذ تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر/تشرين الثاني الذي أفقد الجنيه نحو نصف قيمته ليستقر عند نحو 18 جنيها للدولار في الأسابيع الأخيرة.

وكان تحرير سعر الصرف ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي ساعدت مصر على إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات.. وتشمل الإصلاحات أيضا رفع أسعار الطاقة وفرض ضريبة قيمة مضافة جديدة.

ولا يتوقع الاقتصاديون خفض أسعار الفائدة في المستقبل إلا بعد تراجع التضخم وربما بعد تطبيق زيادات أخرى في أسعار الطاقة وإجراء المزيد من التغييرات في السياسة الاقتصادية.

كان كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد لدى مصر، شدد في تصريحات تلفزيونية الأسبوع الماضي على ضرورة كبح التضخم قائلا: "هناك الكثير من الآليات التي يمكن للبنك المركزي المصري أن يستخدمها.. يأتي سعر الفائدة كأحد هذه الأدوات".

تعليقات