اقتصاد

بنوك تعاود رفع الدولار أمام الجنيه المصري

الأربعاء 2017.5.17 11:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 12649قراءة
  • 0 تعليق
اوراق مالية فئة 100 دولار - الصورة من رويترز

اوراق مالية فئة 100 دولار - الصورة من رويترز

زادت بنوك أجنبية تعمل في مصر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي طفيفا مقابل الجنيه بداية تعاملات الأربعاء بعد أن خفضته أمس بنفس القيمة، في حين حافظت الأسعار على ثباتها في البنوك الحكومية الكبرى، وفقا لمتعاملين.

خالفت تلك الأسعار التوقعات بدعم قوي لـ"الجنيه المصري" على خلفية تصريحات إيجابية لمحافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أكد فيها أن مشكلة نقص النقد الاجنبي في بلده أصحيت في ذمة التاريخ .

وبلغ متوسط سعر صرف العملة الامريكية لدى البنك المصري الخليجي ومصرف أبوظبي الإسلامي 18.07 جنيه للشراء مقابل 18.05 جنيه أمس، فيما بلغ سعر البيع 18.17 جنيه مقابل 18.15 جنيه أمس.

وعرضت شاشات بنوك بلوم اللبناني والعربي والتجاري الدولي مصر الدولار عند 18.05 جنيه للشراء و 18.15 جنيه للبيع، فيما حافظ بنكا الأهلي المصري والقاهرة على سعر صرف العملة الخضراء عند 17.95 جنيه للشراء و 18.05 جنيه للبيع.

وقال محافظ البنك المركزي المصري في تصريحاته "لسنا في حاجة إلى قيود على تداول النقد الأجنبي الآن"، وأضاف أن البنك المركزي سيلغي قريبا سقف المائة ألف دولار المفروض على التحويلات المصرفية للأفراد.

تأتي هذه الخطوة لتخفيف قيود رأسمالية بما يتماشى مع إطار زمني جرى تحديده بمقتضى برنامج تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي.

ويتطلب البرنامج من مصر أن تلغي سقف المائة ألف دولار سنويا لتحويلات الأفراد إلى الخارج وسقف الخمسين ألف دولار شهريا للإيداعات للواردات غير الضرورية.

وفي خطوة مفاجئة في نوفمبر تشرين الثاني قام البنك المركزي بتعويم العملة المحلية واتفق على قرض بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي لدعم برنامج مصر للإصلاح.

ونجحت هذه الخطوة في اجتذاب تحويلات بقيمة ثمانية مليارات دولار على الأقل إلى النظام المصرفي كانت ستذهب إلى السوق السوداء للعملة.

وقالت ريهام الدسوقي الخبيرة الاقتصادية في أرقام كابيتال "سقف المائة ألف دولار هو أحد القيود القليلة جدا الباقية"، وأضافت "هذا أيضا دليل على زيادة النقد الاجنبي المتاح في النظام المصرفي"، وتابعت "سيكون لذلك تأثير إيجابي على سوق الأسهم وثقة المستثمرين بوجه عام".

تعليقات