ثقافة

ملتقى القاهرة لفن الخط العربي في مرحلة "جني الثمار"

الثلاثاء 2017.8.8 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 965قراءة
  • 0 تعليق
الخطاط العالمي أحمد مصطفى أحد المُكرمين في الملتقى

الخطاط العالمي أحمد مصطفى أحد المُكرمين في الملتقى

بعد نجاح امتد لعامين، يحتضن قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية دورة جديدة من "ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي"، وذلك بمشاركة  120 فنانا من 21 دولة عربية وأجنبية.

يحمل الملتقى هذا العام اسم الفنان الراحل محمد عبد القادر (1917-1997) الملقب بـ"شيخ الخطاطين" ليكون هو شخصية الدورة الثالثة للملتقى.

وأعلن الملتقى، الإثنين، تكريمه مجموعة من فناني الخط في العالم العربي، وهم الفنان المصري العالمي أحمد مصطفى والكويتي فريد عبد الرحيم العلي والسوري منير الشعراني.



ويُنظّم ملتقى القاهرة الدولي في دورته الثالثة كلا من صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية لفناني الخط العربي ودار الكتب والوثائق القومية، تحت شعار "جني الثمار"، ويستمر في الفترة من 10 إلى 24 أغسطس/آب الجاري.

يشارك في الملتقى كل من مصر والسعودية والكويت والعراق وسوريا وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وفلسطين وماليزيا وبنجلاديش وكازاخستان وسنغافورة وتايلاند والصين ونيجيريا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة. 


ونقلت "رويترز" عن محمد بغدادي قوميسير عام الملتقى قوله: "نأمل أن نكون في هذه الدورة قد تجاوزنا مرحلة التأسيس وبدأنا مرحلة جني الثمار، فقد أقبل عدد كبير من كبار المبدعين والخطاطين الراسخين على المشاركة بفاعلية بالدورة الثالثة لإعلاء القيمة الفنية للملتقى".

يطرح الملتقى، إلى جانب عرض لوحات لمدارس متععدة في الخط العربي، ورشًا وندوات وجلسات عمل حول تاريخ تطور الخطوط العربية.

كما سيتم تسليط الضوء خلال الملتقى على وثيقة تاريخية لفن الخط العربي ترجع لأكثر من 100 عام تؤرخ لنشأة وتطور وأنماط الخط العربي عالميا، وهي تعد وثيقة أثرية متمثلة في كتاب بعنوان "انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والغربي" الصادر في 1915 لمؤلفه عبد الفتاح عبادة.

تعليقات