اقتصاد

مصر.. 1.2 مليار دولار من بنك صيني لتمويل قطار العاصمة الإدارية

الأربعاء 2019.1.16 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3483قراءة
  • 0 تعليق
نموذج للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر - أرشيف

نموذج للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر - أرشيف

قال وزير النقل المصري هشام عرفات، الأربعاء، إن بلاده وقعت اتفاقا نهائيا مع بنك التصدير والاستيراد الصيني بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل قطار كهربائي بين مدينة العاشر من رمضان الصناعية والعاصمة الإدارية الجديدة. 

وذكر الوزير أن فائدة القرض تبلغ 1.8%، مع فترة سماح 5 سنوات، مضيفا أنه سيتم تخصيص 461 مليون دولار من التمويل للإنشاءات و739 مليون دولار للوحدات المتحركة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال مجلس الوزراء المصري إن شركة المقاولات الصينية "CSCEC "مستمرة في تنفيذ مشروع الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن العمل بهذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 3 مليارات دولار يسير بشكل طبيعي ومنتظم دون أي توقف، ووفقاً للجدول الزمني المحدد للانتهاء، وذلك ردا على أنباء توقف المشروع.

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 184 ألف فدان وتُقام المرحلة الأولى منها على مساحة تقدر بـ40 ألف فدان، ومن المخطط له أن تسع المرحلة الأولى ما يعادل 7 ملايين نسمة.

وستضم مطارا ودار أوبرا ومركزا تجاريا تبنيه الصين يتألف من 21 برجا و32 مكتبا وزاريا، ومنطقة تجارية تضم أكبر ناطحة سحاب في أفريقيا وأكثر من 10 جامعات، إلى جانب حي دبلوماسي يتسع لأكثر من 100 سفارة.

تعليقات