اقتصاد

توقعات بتراجع ربحية شركات الأسمنت المصري في 2019 بسبب المنافسين الجدد

الخميس 2019.3.7 08:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 122قراءة
  • 0 تعليق
شركات أسمنت مصرية

شركات أسمنت مصرية

توقعت بحوث فاروس أن تواجه شركات الأسمنت المصرية تراجعاً في هوامش ربحيتها خلال النصف الأول من عام 2019، وأن تسجل الربحية مزيداً من الانخفاض، ولم تستبعد أن تسجل بعض الشركات خسائر.

وأوضحت أن ربحية الشركات هبطت بشكل عام خلال الربع الأخير من 2018، نتيجة ديناميكيات السوق غير المواتية، والتي تمثلت في دخول طاقات إنتاج جديدة، واشتعال المنافسة في السوق.

ورأت أن تحسن أداء شركات الأسمنت في ظل ديناميكيات القطاع الحالية يتطلب التفكير في اندماج شركات القطاع، أو العمل على نمو الطلب في سوق الأسمنت بشكل ملحوظ، أو خروج مزيد من الشركات من السوق.

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في 15 أغسطس/آب 2018، أكبر مجمع صناعي لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت في الشرق الأوسط، بتكلفة إنشاء بلغت نحو 1.1 مليار دولار في مدة لا تتعدى 18 شهراً، في محافظة بني سويف صعيد مصر، ويضم المجمع 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت، تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت.

بالنسبة لشركة السويس للأسمنت، حددت بحوث فاروس القيمة العادلة للسهم عند 31.23 جنيه، بسبب تأخر عملية بيع قطعة أرض تمتلكها الشركة، ورأت أن تعثر عملية البيع يعيق أداء السهم، وكانت الشركة شرعت في بيع 75% من قطعة أرض طره، ولكنها ألغت الصفقة، بسبب أن الفائز بالعرض لم يوفِ بالتزاماته خلال الموعد المحدد، وكانت صفقة بيع قطعة أرض طره تسهم بقيمة 3.92 جنيه للسهم في تقدير القيمة العادلة البالغ 31.23 جنيه للسهم، ورأت أن الإخفاق في إتمام الصفقة يعيق أداء السهم، فضلًا عن تأخير توزيع الأرباح المتوقع بأن تدفعه الشركة سابقاً. يتداول سهم الشركة حالياً عند 2.0 مرة كمضاعف ربحية لعام 2019، و2.4 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، و13 دولاراً كقيمة منشأة/للطن.

ودعمت الصادرات إجمالي إيرادات شركة العربية للأسمنت، ولكنه لم ينعكس على صافي الدخل المحقق، وأسهمت الصادرات بنسبة 10% من إجمالي الأحجام المباعة.

وحددت "فاروس" القيمة العادلة للسهم عند 7.87 جنيه، موضحة أن هوامش ربحية الربع الرابع لعام 2018 إذا أخذت في الحسبان مستقبلاً فإنه من المتوقع أن تسجل الشركة خسائر في النصف الأول من عام 2019، بالمقارنة مع التقديرات السابقة بأن الشركة ستظل في وضع إيجابي بسبب مستوى الكفاءة.

ويتداول سهم الشركة حالياً عند 15.3 مرة كمضاعف ربحية لعام 2019، و5.7 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، و37 دولاراً كقيمة منشأة/للطن.

أما شركة مصر بني سويف للأسمنت فإن المركز النقدي أو السيولة بها أنقذ صافي الدخل، وحددت "فاروس" القيمة العادلة للسهم عند 30 جنيهاً، موضحة أن هوامش ربحية الشركة تشهد انخفاضاً ملحوظاً، حيث بلغ هامش مجمل الأرباح 2.2%، وهامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة 0.5%، إلا أن الشركة حققت صافي دخل بقيمة 4 ملايين جنيه، بفضل قوة مركزها النقدي البالغ 1,113 مليون جنيه (يمثل 68% من القيمة السوقية).

وتوقعت أن تسجل الشركة خسائر في الأرباع المقبلة، يتداول سهم الشركة حالياً عند 9.5 مرة كمضاعف ربحية لعام 2019، و2.0 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، و9 دولارات كقيمة منشأة/للطن.

وحددت "فاروس" القيمة العادلة لشركة مصر للأسمنت قنا عند 14.57 جنيه، موضحة أن الشركة حققت هوامش ربحية أعلى من متوسط القطاع خلال الربع الأخير من 2018، حيث وصل هامش مجمل الأرباح إلى 15.8%، وهامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 14.3%.

وتوقعت أن تقترب هوامش ربحية الشركة من متوسط القطاع البالغ 2-4% فيما يتعلق بهامش مجمل الأرباح.

ويتداول سهم الشركة حالياً عند 23.3 مرة كمضاعف ربحية لعام 2019، و5.4 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، و34 دولاراً كقيمة منشأة/للطن.

تعليقات