اقتصاد

مصر.. افتتاح أكبر مجمع صناعي لإنتاج الأسمنت في الشرق الأوسط

الأربعاء 2018.8.15 02:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 577قراءة
  • 0 تعليق
مجمع صناعي عملاق لإنتاج الأسمنت والرخام في مصر

مجمع صناعي عملاق لإنتاج الأسمنت والرخام في مصر

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، أكبر مجمع صناعي لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت في الشرق الأوسط، بتكلفة إنشاء بلغت نحو 1.1 مليار دولار في مدة لا تتعدى 18 شهرًا، وذلك في محافظة بني سويف صعيد مصر. 

ويضم المجمع 3 مصانع كبرى لإنتاج الأسمنت، تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، كما يحتوي على معامل كيمائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

والمجمع، المقام على مساحة 5 كيلومترات مربعة، يضم أيضا 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت بإجمالي طاقة إنتاجية 3 ملايين متر مسطح رخام ومليون متر مسطح جرانيت سنويًا، وفقًا لوسائل إعلامية حكومية.

ويضم المجمع مهبطًا للطائرات لحالات الطوارئ أسوة بالمصانع العالمية، ومنطقة إدارية، فضلًا عن محطة كهرباء قدرتها 220 ميجا وات، ومنطقة مكشوفة لتشوين الفحم، و12 خزان مازوت احتياطيا بإجمالي طاقة 120 ألف طن.

ومن المخطط أن يوفر المشروع آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، أغلبها لأبناء الصعيد، إذ شارك في بناء هذا الصرح آلاف البنائين المصريين عبر مراحل شاقة.


وفي تصريحات سابقة، أوضح محافظ بني سويف المهندس شريف حبيب، أن الهدف من المشروع تأمين صناعة مصر الاستراتيجية لتلبية مشروعات الإسكان والتعمير والبنية الأساسية.

كما أكد المحافظ على أن الصعيد في الوقت الحالي يشهد تنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة والقومية، وهو ما يؤكد أن الدولة تضع ملف تنمية الصعيد على رأس أولوياتها، بعد سنوات من الإهمال، مشيرا إلى أن الصعيد أصبح حاليا يحصل على نصيب وافر من المشروعات الكبرى، التي افتتحها أو سوف يفتتحها السيسي، ضمن قائمة كبيرة تمتلئ بالمشروعات القومية في صعيد مصر.

وفي سياق متصل، شهد السيسي، صباح اليوم، افتتاح خطين جديدين لمجمع العريش للأسمنت عبر الفيديو كونفرانس، وبذلك ترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 4 خطوط.


تعليقات