بيئة

أسمنت مصري جديد أرخص سعرا وأقل ضررا على البيئة

السبت 2018.11.10 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 263قراءة
  • 0 تعليق
الأسمنت من الصناعات الملوثة للبيئة

الأسمنت من الصناعات الملوثة للبيئة

أنتج باحث مصري بالمركز القومي لبحوث الإسكان، التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نوعا جديدا من الأسمنت أرخص في السعر وأقل ضرارًا على البيئة، وذلك باستخدام صخور طبيعية موجودة بكميات واحتياطيات هائلة في سيناء وأماكن أخرى في صحراء مصر.

وعرض الباحث الدكتور عابدين النجار ابتكاره الجديد في معرض القاهرة الدولي للابتكار الذي اختتم أعماله، الجمعة، في أرض المعارض بمدينة نصر.

وقال الباحث في تصريحات خاصة لـ"العين الإخبارية"، إن الأسمنت الجديد تم تحضيره من تكسير أنواع من الصخور الموجودة في سيناء والصحاري المصرية، بالإضافة إلى الرمال المستخدمة في مواد البناء ونسب معينة من المواد القلوية المنشطة، مع إضافة بعض المخلفات الصناعية المطحونة كخبث الحديد المبرد مائيًا، وهو ما يجعله أرخص في السعر، لاستفادته من خامات مهملة في عملية التصنيع.

د.عابدين النجار

وأوضح أن الاختبارات التي أُجريت على المنتج الجديد أظهرت مقاومته للانضغاط إلى 800 كجم/سم ومقاومة الحريق بدرجة عالية أكبر من الأسمنت.

وأشار إلى أن هذه المزايا تتعلق بالمنتج نفسه، أما طريقة تصنيعه فهي صديقة للبيئة، ولا ينتج عنها كميات كبيرة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون كالتي يطلقها إنتاج الأسمنت التقليدي، وهي المشكلة التي يترتب عليها أمراض خطيرة مثل السرطان، وأمراض الجهاز التنفسي وارتفاع لدرجات حرارة الغلاف الجوي.

تعليقات