اقتصاد

وزير مصري: استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية فاقت التوقعات

الأربعاء 2019.1.30 01:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
محمد معيط وزير المالية المصري - أرشيفية

محمد معيط وزير المالية المصري - أرشيفية

قال محمد معيط، وزير المالية المصري، الأربعاء، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية خلال الفترة الماضية فاقت التوقعات، مرجعا ذلك إلى تقديراتهم بشأن أسعار الفائدة في البلاد.

وأعلنت مصر أن مستثمرين أجانب اشتروا جميع سندات الخزانة لأجل 5 سنوات التي طُرحت في مزاد يوم الإثنين بقيمة 1.16 مليار جنيه مصري (65.9 مليون دولار)، بمتوسط عائد بلغ 17.59%، انخفاضا من 18.03% في المزاد المماثل السابق، وذلك علامة على تجدد الاهتمام بدين الأسواق الناشئة.

وقال وزير المالية المصري لـ"رويترز": "الأرقام كانت كبيرة وأكثر من التوقعات، كان تركيزهم الأول على الاستثمار في المدى القصير، لكنهم عادوا هذه المرة للاستثمار في سندات الثلاث والخمس سنوات، قد تكون العودة وفقا لتقديراتهم لأسعار الفائدة في مصر".

ووفقا لآخر بيانات متاحة، بلغت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية 14 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر/أيلول وهو ما يقل عن 17.5 مليار دولار وهي القيمة المسجلة في نهاية يونيو/حزيران الماضي ومستوى 23.1 مليار دولار المسجل في نهاية مارس/آذار 2018.

وأبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير في اجتماع ديسمبر/كانون الأول 2018، كانت آخر خطوة على صعيد أسعار الفائدة في مارس/آذار 2018، عندما خفض العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة 100 نقطة أساس إلى 16.75% و17.75% على الترتيب.

وتابع وزير المالية المصري: "كل ما يُنشر عن الاقتصاد المصري وتوقعات المؤسسات الدولية له إيجابي، وهذا ما أعطى الثقة والاطمئنان للمستثمر الأجنبي؛ ولذا نراهم الآن يرجعون من جديد إلى السوق المصرية بعد ما خرجوا قبل فترة".

وأضاف: "أكثر ما نهتم به في مصر حاليا هو الاستثمار المباشر في مشروعات تخلق فرص عمل وإنتاج وتصدير".

تعليقات