اقتصاد

مصر تتسلم المليار دولار الأخيرة من قرض البنك الدولي

الأربعاء 2018.3.7 07:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
البنك الدولي يسلم مصر الشريحة الأخيرة من قرض الـ3 مليارات دولار

البنك الدولي يسلم مصر الشريحة الأخيرة من قرض الـ3 مليارات دولار

تسلمت مصر، الأربعاء، مليار دولار هي الشريحة الأخيرة من قرض البنك الدولي، البالغة قيمته 3 مليارات دولار.

وقالت وزيرة الاستثمار المصرية الدكتورة سحر نصر "تم تحويل اليوم مليار دولار من البنك الدولي".

وأضافت أن مصر تلقت أيضاً 150 مليون دولار من مجموعة الدول السبع الكبرى، دون أن توضح طبيعة ذلك المبلغ.

وقالت أيضاً "خلال الأسبوع الماضي تم تحويل 250 مليون دولار من ألمانيا و170 مليون دولار من فرنسا ‏‫لتدعيم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري".

ووقّعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، مع أسعد عالم، الرئيس الإقليمي للبنك الدولي، في مصر في 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتفاقية الشريحة الثالثة من قرض البنك لمصر، على هامش مؤتمر الاستثمار في أفريقيا الذي عُقد بمدينة شرم الشيخ. 

واتفقت مصر مع البنك الدولي على قرض بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات؛ لدعم الموازنة العامة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وحصلت مصر على شريحتين سابقتين بقيمة مليار دولار لكل شريحة.

وحصلت مصر على شروط ميسرة للقرض تشمل سعر فائدة أقل من 2% وفترة سداد تصل إلى 35 عاماً و5 سنوات سماح، وذلك بحسب ما قالته سحر نصر في وقت سابق.

وتباشر مصر إصلاحات اقتصادية، شملت تحرير سعر الصرف وفرض ضريبة القيمة المضافة وتقليص الدعم، في إطار برنامج قرض قيمته 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات مع صندوق النقد الدولي.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال البنك المركزي إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 42.524 مليار دولار في نهاية فبراير /شباط، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً، عقب بيع سندات دولية بأربعة مليارات دولار الشهر الماضي.

تعليقات