فن

"كفر ناحوم" اللبناني و"يوم الدين" المصري في مسابقة مهرجان كان الرسمية

نادين لبكي تقدم فيلما عن حال العرب ومريض سابق بالجزام بطل لأول مرة

الخميس 2018.4.12 03:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 85قراءة
  • 0 تعليق
 المخرجة اللبنانية نادين لبكي

المخرجة اللبنانية نادين لبكي

وقع اختيار إدارة مهرجان كان السينمائي على الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي والفيلم المصري الأمريكي يوم الدين ليشاركا في أفلام المسابقة الرسمية.
 

واستغرق تصوير كفر ناحوم ستة أشهر ومن المتوقع أن يعرض الفيلم في سبتمبر 2018، وتدور أحداث الفيلم في منطقة عربية تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، لكن هناك طفل يعيش بإحدى قرى المنطقة، يرفض الاستسلام لهذا الواقع ويقرر التمرد على نمط الحياة في قريته ويقرر رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.

الفيلم من تأليف جهاد حجيلي الذي شارك في تأليف فيلمي لبكي السابقين "سكر بنات" و "هلأ لوين"، ومن إنتاج شبكة راديو وتلفزيون العرب art والتي تتولى توزيع الفيلم في العالم العربي، ويقوم ببطولة الفيلم مجموعة في أول تجربة لمعظمهم أمام الكاميرا.
ومعروف أن "كفر ناحوم" هو اسم لقرية فلسطينية محتلة تقع على ساحل بحرية طبرية وتضم العديد من الآثار المسيحية التاريخية المقدسة.
معاصر زيتون أثرية في بلدة كفر ناحوم الفلسطينية

 ويدور فيلم يوم الدين للمخرج المصري أبو بكر شوقي -وهو إنتاج المصرية الأمريكية دينا إمام، وانضم لها كمشارك في الإنتاج المنتج محمد حفظي- حول رجل مصاب بالجزام يرحل من مستعمرة الجزام في أبو زعبل للعودة لأسرته في أحد أقاليم مصر ويمر بأكثر من محافظة، ويشاركه الرحلة حمار وطفل يتيم.
شهيرة فهمي بطلة يوم الدين
الفيلم يقوم ببطولته ممثلون غير محترفين وكان بطله "راضي جمال"، مصابا بالجزام، والفيلم حصل من قبل على منح إنتاجية من مهرجان أبو ظبي ومهرجان الجونة السينمائي.



تعليقات