سياسة

تصويت المصريين بالخارج .. أبرز 10 أسئلة وإجاباتها

الأربعاء 2018.3.14 06:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 178قراءة
  • 0 تعليق
الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية - صورة أرشيفية

الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية - صورة أرشيفية

يترقب المصريون بالخارج بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية والتي تفصلنا عنها ساعات، وتنشر "العين الإخبارية" أهم الأسئلة الواردة إلى الهيئة الوطنية من المصريين المقيمين بالخارج والإجابة عليها.

س: هل يحق للمصريين المقيمين بالخارج الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨؟

ج: لكل مصري خارج مصر في اليوم الذي تجري فيها انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج الحق في الإدلاء بصوته متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز السفر ساري الصلاحية ويحمل الرقم القومي.

س: هل يمكن أن يقوم أحد بالتصويت نيابة عن شخص آخر؟

ج: لا.. يجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.

س: لم أستخرج من قبل بطاقة رقم قومي. ماذا أفعل؟

ج: يمكنك التصويت بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي (جواز سفر مميكن)، كما يمكنك استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/القنصلية المصرية بالدولة التي تقيم بها لتتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة. فمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي مقبل غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق الانتخابي.

س: ما هى مواعيد تصويت المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية ٢٠١٨؟

ج: التصويت يمتد لمدة ثلاثة أيام هي١٦ و١٧ و١٨ مارس/ أذار ٢٠١٨ للجولة الأولى وأيام ١٩ و٢٠ و٢١ أبريل/ نيسان ٢٠١٨ في حالة الإعادة، ويبدأ الاقتراع يوميا في هذه الأيام اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً وفقاً لتوقيت الدولة التي يجري بها الاقتراع.

س: أين يتم التصويت للمصريين بالخارج؟

ج: في مقار البعثات الدبلوماسية التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

س: كيف تتم عملية التصويت؟

ج: يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب بالاطلاع على أصل البطاقة أو جواز السفر ثم يسلم الناخب بطاقة التصويت والتي على ظهرها ختم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة.

س: ما هي الضمانات التي وضعت للحول دون تصويت الناخبين المصريين بالخارج ثم مرة أخرى في موعد التصويت داخل الجمهورية؟

ج: عقب انتهاء التصويت بالخارج، تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الكفيلة برفع أسماء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج من كشوف توزيع الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية مصر العربية.. ولا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الانتخابات التي تجرى في مصر لانتخاب رئيس الجمهورية.

س: هل يسمح بوجود مندوبين للمرشحين داخل اللجنة الانتخابية؟

ج: نعم يسمح بتواجد مندوبين للمرشحين بلجان اقتراع الخارج.

س: ما هي الشروط الواجب توافرها في مندوبي المرشحين داخل اللجنة؟

ج: يجب أن تتوفر في المندوب الشروط التالية:

       - أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين

       - يجب أن يكون لديه توكيل من المرشح أو وكيله

       - لا يشترط أن يكون بنفس البلد الواقع به مقر البعثة الدبلوماسية

س: كيف يتم التعامل مع الحالات الاستثنائية؟

ج: اذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة علي نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يقوم بإثباته في بطاقة إبداء الرأي ويثبت حضوره مستكملا الإجراءات.

وفي حالة حضور ناخبات من السيدات المنتقبات فعلى رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وإن رفضت ذلك فلا يحق لها التصويت.


تعليقات