حوادث

السلطات المصرية تحبط محاولة تهريب 324 عملة أثرية من مطار القاهرة

الأحد 2018.11.4 10:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 199قراءة
  • 0 تعليق
عملات أثرية تعود للعصر العثماني وما بعده

عملات أثرية تعود للعصر العثماني وما بعده

ضبطت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الجوي، الأحد، 324 عملة معدنية أثرية ترجع لعصور مختلفة، أثناء محاولة أحد الركاب تهريبها خارج البلاد.

وقال حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إنه فور ضبط هذه العملات مع الراكب شكلت وزارة الآثار لجنة لمعاينة العملات، وبعد التأكد من أثريتها حررت محضرا بالنيابة العامة بجميع المضبوطات، ومصادرتها لصالح وزارة الآثار وفقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983.

فيما قالت إيمان عبدالرؤوف، مديرة عام المنافذ الأثرية المصرية، إن العملات ترجع للعصر العثماني وعهد السلطان حسين كامل والملك فؤاد والملك فاروق، إذ يتضح ذلك من بعض الصور والكتابات التي حفرت عليها، موضحة متابعة القضية بالنيابة المختصة، واستصدار قرار بتسليمها لوزارة الآثار على ذمة القضية، وحفظها بمخازن الوزارة لحين الانتهاء من الإجراءات القضائية.

وكثرت محاولات تهريب العملات المعدنية لخارج البلاد خلال الفترة الماضية، إذ ضبطت إدارة التأمين بمطار القاهرة الدولى يوليو/تموز الماضي راكبا حاول تهريب 97 عملة معدنية أثرية قبل سفره إلى نيويورك، كما ضبطت السلطات مارس/آذار 2017 راكبا حاول تهريب 50 عملة معدنية أثرية أثناء إنهاء إجراءات سفره إلى تونس.

وفي أغسطس/آب 2017 أحبطت سلطات المطار محاولة تهريب 426 عملة أثرية، ومجموعة من الأوراق والمستندات والسندات المالية ترجع لعصر الأسرة العلوية، وفي ديسمبر/كانون الأول 2017 ضبطت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الدولي 329 عملة معدنية أثرية مع أحد الركاب المصريين أثناء محاولة تهريبها إلى فرنسا، كما ضبطت في الشهر ذاته 183 عملة أثرية تعود للعصر العثماني وأسرة محمد علي داخل حقيبة سفر لأحد الركاب المتجهين إلى ألمانيا.

تعليقات