ثقافة

بالصور.. الآثار المصرية تتسلم 59 قطعة مضبوطة بالجمارك

الخميس 2018.11.1 11:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 85قراءة
  • 0 تعليق
الآثار المصرية تتسلم عددا من المضبوطات الأثرية

الآثار المصرية تتسلم عددا من المضبوطات الأثرية

تسلمت اللجنة الأثرية من الإدارة المركزية للتسجيل والتوثيق والأحراز التابعة لوزارة الآثار المصرية، مجموعة من المضبوطات الأثرية التي ضبطتها من قِبل وحدات الآثار بمطار القاهرة والجمارك في أعوام سابقة. 

وقال حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إن المضبوطات التي بلغ عددها نحو 59 قطعة، كانت أحرازا بجمرك مطار القاهرة لحين انتهاء التحقيقات، وتشمل 13 كتابا مخطوطا أثريا وسندات ووثائق رسمية ترجع إلى القرن العاشر الهجري، بالإضافة إلى 46 قطعة أثرية عبارة عن تمائم من الفاينس والبرونز وقلادات وأقنعة خشبية وأوانٍ فخارية ترجع للعصر المتأخر، وغدارة وشمعدان يرجعان للعصر العثماني، وسندات بنكية ترجع لعصر الأسرة العلوية، كان قد تم ضبطها في مطار القاهرة الدولي فى سنوات سابقة.


 ومن جانبها، قالت إيمان عبدالرؤوف مدير عام المنافذ الأثرية، إن الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية كانت بدورها تتابع القضايا الخاصة بالقطع منذ لحظة ضبطها، مرورا بإجراءات التقاضي في النيابات والمحاكم المختصة حتى إصدار قرار تسلم القطع من الجهات المعنية وإيداعها بمخازن وزارة الآثار المصرية.

وأشارت أمينة مهدي رئيس لجنة تسليم المضبوطات، إلى أن اللجنة تسلمت جميع المضبوطات فور إصدار القرار، وتم إيداع بعضها بالمتحف المصري بالتحرير، والآخر بمتحف الفن الإسلامي؛ حرصا على سلامة القطع.


تعليقات