اقتصاد

مصر تعيد اختبار شحنة قمح فرنسي بعد رفضها.. والنتيجة الخميس

الأربعاء 2019.4.10 08:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
مصر تعيد اختبار شحنة قمح فرنسي بعد رفضها

مصر تعيد اختبار شحنة قمح فرنسي بعد رفضها

أعلنت وزارة الزراعة المصرية، الأربعاء، أن مصر تعيد اختبار شحنة قمح مستوردة من فرنسا، بعدما فشلت الشحنة في اجتياز اختبار أولي. 

كانت مصادر أعلنت، الثلاثاء، أنه تقرر رفض شحنة من القمح الفرنسي حجمها 63 ألف طن في ميناء سفاجا المصري المطل على البحر الأحمر، لاحتوائها على مستويات من فطر "الإرجوت" أعلى من المسموح بها. 

ولم يحدد المتحدث باسم الوزارة سبب عدم اجتياز الاختبار الأصلي، لكنه قال إنه من المتوقع الإعلان عن نتائج إعادة الاختبار، الخميس، على أقصى تقدير. 

أضاف أن إعادة اختبار القمح جاءت بعد التماس قدمه مورد الشحنة.

وفي مارس/آذار الماضي، رفضت مصر شحنة من القمح الروماني بسبب "مشكلة جودة"، وقال مسؤول "أصدرنا رفضاً نهائياً، والأمر الآن بيد البائع والهيئة العامة للسلع التموينية للبت في طريقة التعامل مع عقدهما". 

ويرجع رفض الشحنة إلى مشكلة في درجة السقوط، وهي المعيار العالمي الأشيع لتحديد درجة الإصابة بتلف البراعم وبالتالي جودة القمح في عملية الطحن. 

يشار إلى أن مصر تطبق في السنوات الأخيرة معايير صارمة للاستيراد، بما في ذلك عدم السماح بأي مستوى من الإصابة بالإرجوت، وهو ما عدلته في وقت لاحق إلى معيار دولي أكثر شيوعاً يسمح بنسبة لا تزيد على 0.05% بعد أن قاطعت شركات توريد كبرى المناقصات الحكومية.

ويتوقع مكتب دائرة الزراعة الخارجية الأمريكي بالقاهرة أن تبلغ واردات مصر من القمح في سنة التسويق 2019-2020 نحو 12.6 مليون طن متري، بزيادة 0.8% عن رقم واردات سنة التسويق 2018-2019 البالغ 12.5 مليون طن متري.

تعليقات