اقتصاد

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يرتفع إلى 42.616 مليار دولار

الثلاثاء 2019.2.5 05:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 254قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى 42.616 مليار دولار في نهاية يناير/كانون الثاني مقارنة مع 42.551 مليار في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 92.64 مليار دولار في نهاية/يونيو حزيران الماضي بزيادة 17.2% على أساس سنوي.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، قد أعلن موافقة صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ٢ مليار دولار، وذلك باجتماعات الصندوق التي تم عقدها، الإثنين، في واشنطن.

توقع "معيط" حصول مصر على قيمة الشريحة الخامسة لتدخل الخزانة العامة لمصر خلال الأيام المقبلة، وبذلك تكون مصر قد تسلمت ١٠ مليارات دولار من إجمالي قيمة قرض الصندوق والمقدر بـ١٢ مليار دولار على 3 سنوات.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهرياً من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالي سنوي يقدر بأكثر من 55 مليار دولار.

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي، والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

تعليقات