اقتصاد

اتفاق سوداني مصري لتنفيذ مشروع ربط كهربائي

الأحد 2018.4.8 01:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 356قراءة
  • 0 تعليق
مشروع ربط كهربائي بين مصر والسودان قريبا

مشروع ربط كهربائي بين مصر والسودان قريبا

أعلنت وزارة الكهرباء والموارد المائية والري في السودان عن اتفاق مع مصر لتنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين البلدين؛ وذلك إنفاذا لتوجيهات الرئيسين عمر البشير وعبدالفتاح السيسي.

وأنهى وزير الكهرباء والطاقات المتجددة في مصر محمد شاكر، السبت، زيارة رسمية إلى السودان استمرت ليومين (6 -7) أجرى خلالها مباحثات مع نظيره السوداني معتز موسى، ركزت على سبل التعاون في الربط الكهربائي والطاقات المتجددة.

ويأتي الاتفاق الكهربائي نتاجا للانفتاح الذي شهدته علاقات الخرطوم والقاهرة عقب زيارة قام بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى مصر مؤخرا، حيث حققت تقدما ملموسا في مجمل القضايا الخلافية.

وأكد الجانبان في بيان مشترك طالعته "العين الإخبارية" ضرورة استكمال إجراءات الربط الكهربائي خلال الفترة المقبلة، على نحو ما تم التوافق عليه بين رئيسي البلدين في القمة التي جرت بينهما مؤخرا بالقاهرة.

وقال البيان إن الوزيرين اتفقا على عقد الجلسات الفنية لإكمال الربط الكهربائي.

واستعرض الجانبان بحسب البيان، مختلف التطورات في البنية التحتية ذات الصلة بالإنتاج الكهربائي والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات وبرامج التدريب للكوادر السودانية.

وقال البيان: "تبادل الوزيران وجهات النظر حول أبرز التطورات الدولية والإقليمية في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة، وكيفية تعظيم الاستفادة المشتركة من التوجيهات والمشروعات ذات الصلة، بحيث يصبح البلدان نموذجا للتكامل لما يخدم مصالح وتطلعات شعبي وادي النيل".


تعليقات