سياسة

وزير خارجية مصر يلتقي المبعوث الأممي لليبيا عشية زيارة لنظيره الفرنسي

السبت 2018.4.28 10:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 443قراءة
  • 0 تعليق
المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة

المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة

يلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري، في القاهرة اليوم السبت، غسان سلامة المبعوث الأممي لليبيا، قبل يوم من زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الذي يحل ضيفاً على العاصمة المصرية في مباحثات يتصدرها الملف الليبي.

ويطلع المسؤول الأممي شكري على آخر تطورات المشهد الليبي وجهوده لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، من أجل ضمان إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وتأتي اللقاءات المصرية حول الشأن الليبي بعد زيارة القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر القاهرة الأسبوع الماضي، قبل عودته إلى بنغازي نهاية الأسبوع نفسه.

وجاءت عودة المشير حفتر إلى ليبيا بعد أسابيع من المعركة الإعلامية والسياسية الشرسة التي قادتها جماعة الإخوان الإرهابية وهياكلها التنظيمية والمليشيات المتطرفة ضده، من خلال الترويج للعديد من الأخبار الملفقة حول وفاته.

ولم يلتق شكري المبعوث الأممي منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، حينما جمعهما لقاء على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ29، للتباحث بشأن آخر مستجدات الأزمة الليبية.

وتسعى القاهرة إلى جانب شركائها المعنيين بالأوضاع في ليبيا لتثبيت الاستقرار في البلاد التي تعاني من انتشار التنظيمات الإرهابية.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت الجمعة في بيان أن لودريان سيبحث مع نظيره المصري الوضع الليبي، مشيرة إلى أن اللقاء سيتطرق إلى التقدم الذي أحرزه المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة مع الفاعلين في الأزمة الليبية؛ من أجل أن تُعقد الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

ودأبت القاهرة على تأكيد دعمها لمسار الحل السياسي في ليبيا، مشددة على دعمها المطلق للجيش الوطني الليبي في مواجهة التنظيمات الإرهابية والتدخلات الإقليمية.

تعليقات