اقتصاد

وزير البترول المصري: نستهدف زيادة إنتاج النفط لـ670 ألف برميل يوميا

إنتاج "ظهر" يصل لـ3 مليارات قدم مكعب غاز منتصف 2019

الثلاثاء 2018.12.25 06:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 358قراءة
  • 0 تعليق
وزير البترول المصري طارق الملا

وزير البترول المصري طارق الملا

"تستهدف مصر وصول إنتاجها من النفط إلى نحو 670 ألف برميل يوميا خلال الأشهر المقبلة، ارتفاعا من نحو 660 ألف برميل يوميا حاليا"، بحسب ما قاله طارق الملا، وزير البترول المصري.

وأضاف "الملا"، في مؤتمر صحفي عقد، الإثنين، بالكويت، أن إجمالي ما تستهلكه مصر من النفط يزيد على الإنتاج بنحو 250 ألف برميل يوميا.

وتابع الوزير المصري: "تذبذب أسعار النفط يجعل الاستثمار في أضيق الحدود، ويقلل عدد المستثمرين".

وسجل خام برنت نحو 50.47 دولار للبرميل، فيما جرت تسوية العقود الآجلة للخام الأمريكي عند 42.53 دولار للبرميل.

وكان خام برنت قد سجل أعلى مستوى له منذ 2014 عند 86 دولارا للبرميل، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا، في وقت سابق هذا الشهر، على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير/كانون الثاني لكبح المعروض.

وأوضح "الملا" أن الغاز شهد طفرة خلال الفترة الماضية، لعدم ارتباطه بشكل مباشر بتذبذب أسعار النفط، خاصة أن الشركات العالمية مهتمة بالاستثمار في استكشاف وإنتاج الغاز بشكل أكبر.

وقال وزير البترول المصري: "حجم إنتاج الغاز من حقل ظهر سيصعد بحلول شهر يوليو المقبل إلى نحو 3 مليارات قدم مكعب يوميا، صعودا من الإنتاج الحالي الذي يبلغ 2 مليار قدم يوميا".

وتم اكتشاف ظُهر في منطقة امتياز شروق البحرية على بعد نحو 190 كيلومترا شمالي بورسعيد في عام 2015، ويضم ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ويصل إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 6.5 مليار قدم مكعب يوميا، بحسب ما أوضح "الملا"، مضيفا أن بلاده وصلت إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال سبتمبر/أيلول 2018 سواء في استهلاك الكهرباء أو الصناعات أو القطاعات الأخرى.

وحول الاستكشافات التي تنفذها مصر خلال الفترة المقبلة، أوضح أن وزارة البترول تعمل على 3 محاور؛ أولھا في البحر المتوسط، والثاني من خلال تنفيذ مزايدة عالمية في الصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس وسيناء في حین یتمثل المحور الثالث في طرح أول مزایدة للتنقيب والبحث بالبحر الأحمر.

ولفت إلى أنه التقى عددا من المستثمرين الكویتیین مؤخرا في مصر، حیث أحیوا فكرة إنشاء مصفاة كويتية في منطقة قناة السويس، قائلا: "لقد رحبنا بھم وتتم دراسة ھذا المقترح حالیا".

تعليقات