تكنولوجيا

وشم إلكتروني على جلدك.. يشفي جروحك ويمدك بالكهرباء

الخميس 2018.5.3 01:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 787قراءة
  • 0 تعليق
الوشم الجديد سيساهم في شفاء الجروح وشحن الإلكترونيات

الوشم الجديد سيساهم في شفاء الجروح وشحن الإلكترونيات

توصل باحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية إلى تقنية طباعة وشم ثلاثي الأبعاد باستخدام حبر يحتوي على رقائق إلكترونية يتم وضعه مباشرة على جلد الشخص، ويمكن للوشم المساعدة على شفاء الجروح سريعا، ويمهد الطريق لزراعة خلايا شمسية في الجلد يمكنها شحن الأجهزة الإلكترونية، ويمكن نزع الوشم في حالة عدم الحاجة إليه.

وذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن أبرز الاستخدامات المحتملة للتكنولوجيا الجديدة هي طباعة الخلايا البيولوجية في الجروح لمساعدتها على الشفاء، وقال البروفيسور مايكل ماك ألبين، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرتها المجلة الأكاديمية Advanced Materials: "نحن متحمسون لإمكانيات تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد الجديدة باستخدام طابعة محمولة وخفيفة الوزن تكلف أقل من 400 دولار".

وتوقع القائمون على البحث أن تكون الاستخدامات الأولى للوشم الإلكتروني في سياق عسكري، حيث سيساعد الجنود في ساحة المعركة من خلال وضع أجهزة استشعار على أجسادهم يمكنها اكتشاف العوامل الكيميائية أو البيولوجية.

أضاف البروفيسور مايكل ماك ألبين: "نتخيل أن جنديًا يمكنه سحب هذه الطابعة من حقيبة ظهره وطباعة مستشعر كيميائي أو إلكترونيات أخرى يحتاج إليها مباشرة على الجلد، ستكون أهمية الوشم في المستقبل مثل سكين الجيش السويسري حاليا".

وتشكل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد الجديدة جزءًا من اتجاه متنام أدى إلى قيام العلماء بتطوير وشم إلكتروني بهدف زيادة القدرات الطبيعية للجسم البشري. 

ويعمل الباحثون في جامعة إلينوي حاليًا على تطوير "نظام إلكترونيات ضوئية" am يراقب الحالة الصحية للإنسان من خلال الملصق الإلكتروني، كما طور فريق آخر من جامعة سيول الوطنية في كوريا رقعة جلد مرنة قادرة على الكشف عن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.


تعليقات